مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

تعرف علي أهمية و فوائد اعادة تقييم الاصول الثابتة

تعرف علي أهمية و فوائد اعادة تقييم الاصول الثابتة

تعتبر الأصول الثابتة جزءاً أساسياً من أصول الشركة أو المؤسسة, حيث تعكس قيمة صافية للأصول الرأسمالية التي تمتلكها المؤسسة، اعادة تقييم الاصول الثابتة هي تقنية تستخدم لإعادة تقييم أصول الشركة عن طريق زيادة أو تخفيض القيمة الدفترية للأصل الثابت اعتمادًا على القيمة السوقية للأصل الثابت. في هذه المقالة تتعرف أكثر على أهمية إعادة تقييم الأصول و كيف تتم عن طريق مكتب بيت الخبرات للاستشارات للمساهمة في نجاح الشركة واستمراريتها.

عملية اعادة تقييم الاصول الثابتة

تعد اصول الشركة الثابتة جزءاً مهماً من أصول للشركة, وتحتاج إلى تخطيط دقيق لتحقيق أفضل فائدة منها حيث تعكس الأصول الثابتة قيمة صافية للأصول التي تمتلكها الشركة أو المؤسسة. و تعريف الاصول بأنها زيادة أو نقصان في القيمة الدفترية للأصل الثابت اعتمادًا على القيمة السوقية للأصل الثابت و تعرف بأنها الأصول التي يتم استخدامها في العمليات التجارية لفترة طويلة، وتتضمن مجموعة واسعة من الأصول مثل المباني والمعدات والعقارات وما إلي ذلك. إذا كنت مؤسس شركة ناشئة أو قائمة, نقدم لك في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية طريقة تقييم الشركات الناشئة أو القائمة بالفعل بما تمتلك من أصول ثابتة وحقوق ملكية  أو مساهمين ,تهدف خدمة إعادة تقييم الأصول المقدمة من بيت الخبرات للاستشارات إدخال القيمة السوقية العادلة للأصول الثابتة في الدفاتر و الذي يكون هذا مفيدًا إذا كنت تريد الاستثمار في عمل آخر أو إذا أردت بيع أحد أصول شركتك.

ما هو الغرض من إعادة تقـييم الأصـول؟

لعلك تتسائل ماهي الأصول؟ تعد اعادة تقييم الاصول الثابتة المقدمة من بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية عملية أساسية لا غنى عنها في الشركات القائمة الكبيرة أو الصغيرة, و تلجأ الشركات لعملية إعادة تقييم الأصول لضبط قيمة الأصول الثابتة لتعكس قيمتها السوقية الحالية. عملية إعادة التقييم للأصول الثابتة ضرورية لضمان توفير رؤية حقيقية وعادلة لأصول الشركة عن طريق البيانات المالية للشركة.

 يعتبر الغرض الرئيسي الذي يتم من أجله إعادة تقييم الأصول الثابتة للشركة هو إدخال القيمة السوقية للأصول الثابتة في الدفاتر و الذي قد يكون مفيدًا لإتخاذ قرار إذا كنت تريد الاستثمار في عمل آخر أو بيع أحد أصوله شركتك, أو الاندماج أو الاستحواذ على الشركة  فيتم إعادة تقييم اصول الشركات بغرض مفاوضات المبيعات. هناك أسباب مختلفة لإعادة تقييم الأصول للشركات وتختلف هذه الأسباب من شركة إلى أخرى على سبيل المثال تتم عملية إعادة التقييم عندما تزيد قيمة الأصل الثابت، أو إذا انخفضت قيمة الأصل ، حيث يكون الانخفاض ضروريًا.

فوائد إعادة تقييم الأصول:

تعد إعادة تقييم الأصول عملية ضرورية لأي منظمة, فمن الضروري تتبع القيمة الحالية للأصول وضمان أنها تتماشى مع قيمة السوق. من خلال إعادة تقييم الأصول عن طريق مكتب متخصص مثل مكتب بيت الخبرات للاستشارات يمكن للشركة الحصول على صورة أكثر دقة و واقعية عن الوضع المالي للشركة، وهو أمر ضروري بشأن إتخاذ القرارات, في النقاط التالية نذكر فوائد إعادة تقييم اصول المال, و هي كالتالي:

تحسين التقارير المالية:

و  ذلك عن طريق إنتاج بيانات مالية أكثر دقة وشفافية, و عكس القيمة السوقية الحالية للأصول، والتي تمكن أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات مستنيرة.

تعزيز إتخاذ القرارات:

حيث تساعد قيم الأصول الدقيقة في إتخاذ قرارات أفضل و تخصيص أفضل للموارد.

تحسين التخطيط الضريبي:

يساعد تقييم الأصول على تحسين التخطيط الضريبي, حيث يمكن للشركة التأكد من أنها تدفع المبلغ الصحيح من الضرائب من خلال الحصول على قيمة دقيقة للأصول الثابتة.

تعزيز الأصول:

حيث تساعد معرفة قيم الاصول الماليه الدقيقة الشركة على تحسين أصولها عن طريق زيادتها أو تقليلها.

۳ أمور يجب مراعاتها عند النظر في إعادة تقييم الأصول:

فيما يلي بعض النقاط الضرورية التي يجب مراعاتها عند اعادة تقييم الاصول الثابتة لشركتك:

  • التغييرات في السوق:

 إذا كانت هناك تغييرات كبيرة في قيمة أصل من الأصول في السوق منذ آخر تقييم، فقد يكون من الضروري إعادة تقييم الأصول لتعكس القيمة السوقية الحالية. 

  • التغييرات في استخدام الأصل: 

إذا تم استخدام الأصل بطريقة مختلفة عما كان عليه الحال في البداية، فقد يكون من الضروري إعادة تقييمه لعكس التغيير في الاستخدام.

  •  التغييرات في معايير المحاسبة: 

إذا كانت هناك تغييرات في المعايير أو اللوائح المحاسبية، قد يكون من الضروري إعادة تقييم الأصول عند وجود تغييرات في المعايير أو اللوائح المحاسبية, و ذلك لضمان الامتثال للمعايير الجديدة. 

تعد إعادة تقييم الأصول عملية مهمة لنجاح أي نشاط تجاري, حيث تساعد الشركات على الحفاظ على سجل دقيق لأصولها. يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات خدمة طريقة تقييم الشركات و إعادة تقييم الأصول و التي تساهم بشكل كبير في تحسين البيانات المالية للشركة.

أساليب إعادة تقييم الأصول:

تتم عملية اعادة تقييم الاصول الثابتة بإحدي طرق تقييم الشركات المتعارف عليها, هناك ٣ أساليب لإعادة تقييم الأصول كالاتي:

  1. أسلوب الفهرسة: في هذا الأسلوب في التقييم, ينطبق المؤشر على تكلفة الأصول لمعرفة التكلفة الحالية.
  2. طريقة سعر السوق الحالية: حسب سعر السوق السائد للأصول من خلال إعادة تقييم الأصل للحصول على القيمة السوقية العادلة وتستخدم هذه الطريقة بشكل عام من قبل مجلس الإدارة لإعادة تقييم الأصول.
  3. طريقة التقييم: في هذه الطريقة يتم إجراء تقييم مفصل للأصول لمعرفة القيمة السوقية و يجب أن نتأكد من عدم المبالغة في التقليل من قيمة الأصول الثابتة.

يعد مكتب بيت الخبرات للاستشارات من المكاتب الرائدة في المملكة العربية السعودية حيث يمتلك خبرة واسعة في دراسات الجدوى وتحديد كيفية تقييم الشركات ووضع المراحل التي سيتم الاعتماد عليها في تقييم الشركة وتقدم شركة بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية التي تختص في التقييم بصورة احترافية خدماتها عن طريق فريق من المختصين الخبراء.

أفضل شركات التقييم في السعودية:

من أفضل الشركات المعروفة في المملكة العربية السعودية و أصحاب الخبرات الطويلة  في مجال التقييم:

  1. مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية.

  2. مكتب سليمان للاستشارات المالية و الإدارية.

  3. مكتب سليمان لتقييم المنشآت.

تتميز تلك المكاتب بأنها مكاتب استشارات ادارية و مالية يقدمون خدماتهم من خلال فريق متخصص من الاستشاريين والخبراء الماليين والإداريين ذوي الخبرة الواسعة والذين يقومون بتقديم خدمة تقييم شركات و اعادة تقييم الاصول الثابتة بترخيص من هيئة المقيمين السعوديين الحاصلين علي الزمالة. هؤلاء الخبراء قادرون على عمل دراسة جدوى في مختلف انواع المشاريع حيث يتميزون بشهادات دولية معتمدة وتاريخ عمل كبير لدى شركة استشارات إدارية في معظم المجالات المتنوعة في المالية والإدارة، كما يقدمون أفكار لمشاريع ناجحة في معظم الأنشطة المالية والإدارية، و لقد نجحوا في تقديم طرق الاستثمار في المملكة السعودية وتحقيق الإنجازات ولقد تم تحقيق نجاحات ملموسة على يد هؤلاء الخبراء في نمو و تقدم العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

وفى النهاية تعتبر الأصول الثابتة جزءاً أساسياً من أصول الشركة أو المؤسسة, وتحتاج إلى تخطيط دقيق لتحقيق أفضل فائدة منها حيث تعكس الأصول الثابتة قيمة صافية للأصول التي تمتلكها الشركة أو المؤسسة. تعد خدمة اعادة تقييم الاصول الثابتة المقدمة من مكتب بيت الخبرات للاستشارات  عملية أساسية لا غنى عنها في الشركات و المؤسسات, و تلجأ الشركات لعملية إعادة تقييم الأصول لضبط قيمة الأصول الثابتة لتعكس قيمتها السوقية الحالية. عملية إعادة التقييم للأصول الثابتة عملية ضرورية لضمان توفير رؤية حقيقية لأصول الشركة عن طريق البيانات المالية للشركة و للمساعدة في إتخاذ القرارات من قبل ادارة الاصول الثابتة, تساعد عملية إعادة تقييم الأصول الشركات أيضا على الحفاظ على سجل دقيق لأصولها. من خلال إعادة تقييم الأصول عن طريق مكتب متخصص مثل مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية يمكن الشركة من الحصول على صورة أكثر دقة و واقعية عن وضع الشركة المالي حاليا، وهو أمر ضروري بشأن إتخاذ القرارات.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تقييم الاصول الثابتة؟

يتم تقييم الاصول الماليه الثابتة للشركة  بناءً على السعر الذي تم شراؤها به في الميزانية العمومية و من خلال القيمة المحاسبية لها والتي تشمل قيمة الشراء الأصلية والتغييرات التي طرأت عليها والاستهلاك الذي يتعرض لها خلال فترة استخدامها.

هل يمكن اعادة تقييم الاصول الثابتة؟

يمكن اعادة تقييم الاصول الثابتة للشركة, و لكن لا يمكن إعادة تقييم أصولها الثابتة سنويا و الإ قد لا تنخفض تكلفة الأصول الثابتة و في تلك الحالة لا يمكن أن تتحمل الشركة الاستهلاك, حيث يتطلب إعادة تقييم الأصول الثابتة إنفاق مبالغ كبيرة وتؤدي الزيادة في النفقات إلى ربح أقل.

ماذا يعني تقييم الاصول؟

ماهي الاصول؟ تعرف إعادة تقييم الأصول بأنها تقنية تستخدم لإعادة تقييم أصول الشركة عن طريق زيادة او تخفيض القيمة الدفترية للأصل الثابت بناء على القيمة السوقية,  و تعرف بأنها الأصول التي يتم استخدامها في العمليات التجارية لفترة طويلة، وتتضمن مجموعة واسعة من الأصول مثل المباني والمعدات والعقارات و ما إلي ذلك.

ما هي طرق تقييم الاصول؟

تتم عملية اعادة تقييم الاصول بإحدي طريق التقييم المتعارف عليها, هناك ٣ طرق لإعادة تقييم الأصول كالاتي: طريقة الفهرسة,و طريقة سعر السوق الحالية, و طريقة التقييم. يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات خدمة إعادة تقييم الأصول و التي تساهم بشكل كبير في تحسين البيانات المالية للشركة.

نحن شركاؤك في نمو شركتك, تواصل معنا الان.