مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

الهيكلة التنظيمية للشركات | المعني و الخصائص و الأنواع الأساسية

الهيكلة التنظيمية للشركات المعني و الخصائص و الأنواع الأساسية

 يقصد في الهيكلة التنظيمية للشركات بأنها عملية تحديد لإدارات الشركة و حدود مسؤليتها و تقسيم وتوزيع المهام والمسؤوليات بين الإدارات المختلفة, إذا كنت تعانى من عدم ترتيب ادارات شركتك و تداخلها و عدم القدرة على تحديد مسؤولية كل منها, فأنت تحتاج إلي إعادة هيكلة تنظيمية عن طريق شركة متخصصة مثل بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية, في هذه المقالة نتناول أهمية الهيكلة التنظيمية و دورنا في بيت الخبرات للاستشارات في كيفية عملها.

ما المقصود بالهيكلة التنظيمية للشركات؟

يعتبر الهيكل التنظيمي بمثابة قاعدة الأساس لأي مؤسسة أو شركة، فهو التسلسل الهرمي الذى يتم بنائه بغرض تدفق العمل بين الأقسام المختلفة بسهولة, و من هنا كان لابد من تسليط الضوء علي مفهوم الهيكلة التنظيمية للشركات و الذي يمكن تعريفه بأنه الهيكل الذي يتم تصميمه من قبل إدارات المؤسسة العليا بغرض توزيع المهام والمسؤوليات بين الإدارات المختلفة للشركة و أجزائها الداخلية. تتم عملية التنظيم الاداري للشركات علي جميع مستويات الشركة مرورًا بتقسيم الإدارات وتوزيع المسؤوليات لكل إدارة، وصولًا لتحديد الترتيب الوظيفي لكل موظف في الشركة , و تحديد عدد العاملين في كل إداراة التسلسل الهرمى للعاملين بها. إذا كنت تواجه مشكلة عدم ترتيب ادارات الشركة و عدم القدرة على تحديد المسؤلية لكل إدارة و الوظائف الاساسية لكل منها يمكنك الإعتماد علي خدمة إعادة الهيكلة التنظيمية  المقدمة من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية و التي تتم علي أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصيين الماليين والإداريين.

٦ خصائص للهيكل التنظيمي:

يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية خدمة الهيكلة التنظيمية بحيث يتسم الهيكل التنظيمي بعدة سمات من أبرزها ما يلي:

  1. النظام: حيث تقوم هيكلة الادارة بتحديد جميع الوظائف والإدارات التابعة للشركة و علاقة كل منهما بالاّخر بنظام و دقة متناهية.
  2. الرسمية:  يتميز العمل تحت مظلة هيكلة الشركة  التنظيمية بالرسمية الشديدة، و هي سمة مهمة عند مخاطبة الأقسام المختلفة أو عند توزيع المهام.
  3. التسلسل : حيث يتم توزيع المهام و المسؤوليات بطريقة تسلسلية من الأعلى سلطة إلى الأقل, بحيث يستطيع الموظف فهم طبيعة عمله ومن هم رؤسائه وإلى أي قسم ينتمي.
  4. التواصل الفعال: يكون التواصل في المؤسسة عمودي في ظل العمل حسب الهيكل التنظيمي , بمعني أن التواصل بين الموظفين و الرؤساء يكون حسب التسلسل الهرمي الوظيفي فيتم بين كل موظف و مرؤوسه وصولا لأعلي سلطة في الشركة.
  5. الوضوح: بفضل الهيكلة التنظيمية للشركات فيكون من السهل تتبع العمل ومعرفة جوانب القصور بسرعة والسيطرة عليها أو تجنبها مستقبلا، وهذا يرجع لترتيب الإدارات وتوزيع المسؤوليات بشكل واضح و محدد.
  6. تلبية احتياجات المؤسسة: حيث يتناسب الهيكل التنظيمي الذي يتم وضعه من خلال مختص مثل مكتب بيت الخبرات للاستشارات مع البيئة الخاصة بالمؤسسة، مما يعني تلبية احتياجاتها بفعالية.

أنواع الهياكل التنظيمية:

في مكتب بيت الخبرات للاستشارات نقوم بتحديد الهيكل المناسب لنشاط و حجم شركتك أو مؤسستك, تبعا لسياسة المؤسسة، واحتياجاتها, و أهدافها, ومن بين أبرز أنواع هيكلة الشركات ما يلي:

  • الهيكل الوظيفي:

يعتمد هذا النوع من الهياكل التنظيمية علي تحديد أقسام العمل بدقة و ما يندرج تحتها من أفراد و مسؤوليات كل موظف بالشركة و حدود صلاحياته و التدرج الوظيفي الخاص به.

  • الهيكل القطاعي:

وهو أكثر شمولية وانفتاحاً عن الهيكل الوظيفي, حيث يسمح بالتواصل مع أكثر من إدارة في نفس الوقت و يمكن الموظفين من الأقسام المختلفة العمل معاً لتنفيذ مشروع معين, و هذا النوع هو الأفضل للشركات التي تقدم أكثر من خدمة في مجالات مختلفة.

  • الهيكل الجغرافي:

و هو النوع الأكثر شيوعاً في الشركات الكبري, حيث يتم فيه تقسيم العمل حسب التوزيع الجغرافي لفروع المؤسسة, حيث يكون لكل فرع منهم، إدارة مستقلة، و سياسة مختلفة و طبيعة عمل مناسبة للبيئة الجغرافية التي تنتمي إليها.

العوامل المؤثرة على اختيار الهيكل التنظيمي:

تحديد الهيكلة التنظيمية للشركات يعتمد على مجموعة من العوامل و المؤثرات التي يجب مراعاتها. في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية نقوم بتحديد الهيكل المناسب للشركة من خلال بعض العوامل الرئيسية التي تؤثر في اختيار الهيكل التنظيمي كالتالي:

  • حجم المنشأة:

يلعب حجم المنشأة دورًا كبيراً في اختيار الهيكل التنظيمي. حيث من الممكن أن تعتمد الشركات الصغيرة هياكل تنظيمية بسيطة مثل الهيكل الوظيفي، في حين أن الشركات الكبيرة التي تمارس أنشطة متعددة قد تحتاج إلى هياكل تنظيمية أكثر تعقيدًا.

  • موقع المنشأة الجغرافي:

موقع المنشأة الجغرافي من شأنه أن يؤثر على الهيكل التنظيمي لها, حيث من الممكن أن تحتاج المنظمات التي تعمل على نطاق دولي إلى هياكل تنظيمية متعددة الثقافات والمواقع بما يتناسب مع كل موقع.

  • طبيعة العمل:

طبيعة عمل المنظمة تلعب دورًا كبيراً في اختيار الهيكل التنظيمي, قد تفضل الشركات الصناعية هياكل تنظيمية تعتمد على الإنتاج، بينما قد تعتمد للشركات الخدمية هياكل تنظيمية تركز علي خدمة العملاء.

  • استراتيجية المنشأة:

الاستراتيجية التي تسعى المنشأة إلي تحقيقها تلعب دورًا مهمًا في اختيار الهيكل التنظيمي, و هذا ما نساعدك في تحقيقه في بيت الخبرات للاستشارات.

ما يميزنا في بيت الخبرات للإستشارات المالية و الإدارية:

مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية هو مكتب استشارات ادارية يضُم مجموعة متميزة من الاستشاريين والخبراء الماليين والإداريين الحاصلين على الشهادات الدولية المعتمدة و ذوي الخبرات الطويلة في المجالات المالية والإدارية، كما يتميز المكتب بالعمل مع مختلف القطاعات و المشاريع الكبيرة أو الناشئة وقد نجح خبراء المكتب في تقديم طرق الاستثمار في السعودية بنجاح، كما ساهموا في تطور العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. و من أهم الخدمات التي نعمل عليها في مكتب بيت الخبرات  خدمة الهيكلة التنظيمية للشركات و التي تشمل تحديد نوع الهيكل المناسب لنشاط و حجم المنشأة و ذلك علي يد كبار الخبراء المختصين.

أهم ما يميزنا في مكتب بيت الخبرات للاستشارات:

  • الأسعار التنافسية للخدمات.
  • الإحترافية و الخبرة الواسعة.
  • المتابعة مع العميل بعد إتمام الخدمة.

نحن شركاؤك في نجاح و تطور شركتك, تواصل معانا الآن لطلب خدمة إعادة هيكلة المؤسسات التنظيمية أو اعادة هيكلة الشركات مع مراقبة تنفيذ أول 3 شهور ومتابعة دائمة.

وفى النهاية, فإن مفهوم إعادة الهيكلة التنظيمية  يمكن تعريفه بأنه العملية التي يتم فيها تحديد إدارات الشركة و حدود مسؤليتها وتوزيع المهام والمسؤوليات علي جميع مستويات الشركة بدءاً من الإدارات، وصولًا لتحديد الترتيب الوظيفي لكل موظف في الشركة. تُعتبر الهيكلة التنظيمية للشركات  عملية أساسية لنجاح أي منشأة أو مؤسسة حيث تحدد كيفية تنظيم المهام، وتعيين الأدوار، واتخاذ القرارات, و يمكن أن تلعب الهياكل التنظيمية دوراُ كبيراُ في تطور و نجاح المنشأة و قدرتها علي التنافس في سوق العمل عند اختيار و تطبيق الهيكل المناسب و المتوافق مع أهداف وسياسات المنشأة, و لا يتم ذلك بفعالية إلا بمساعدة خبراء مختصون مثل خبراء مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية حيث نساعدك في تحديد نوع الهيكل المناسب لنشاط شركتك و حجمها سواء كانت كبيرة أو صغيرة بما يضمن اعلى انتاجية بتكلفة مناسبة, تتم جميع خدمات مكتب بيت الخبرات للاستشارات علي أيدي كبار الخبراء الماليين و الإداريين ذوي الخبرة الواسعة.

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بالهيكل التنظيمي للشركة؟

يعتبر الهيكل التنظيمي قاعدة الأساس لأي منشأة أو شركة, و يُمكن تعريف مفهوم هيكلة الشركة التنظيمية بأنه التسلسل الهرمي الذى يتم بنائه من أجل تقسيم و توزيع المهام و المسؤوليات بين الإدارات المختلف للشركة بغرض تدفق العمل بين الأقسام المختلفة بسهولة و سلالسة, و تتم عملية الهيكلة التنظيمية علي جميع مستويات الشركة مرورًا بتوزيع المسؤوليات لكل إدارة، و وصولًا إلي الترتيب الوظيفي لكل موظف في الشركة , و تحديد التسلسل الهرمى لكل لعاملين بها.

كيف يتم اختيار الهيكل التنظيمي؟

هناك العديد من العوامل المؤثرة علي اختيار الهيكل التنظيمي لأي مؤسسة, و يتم تحديد الهيكلة التنظيمية للشركات بناءً علي: حجم الشركة أو المنشأة, و موقع المنشأة الجغرافي, و طبيعة عمل المنشأة, سياسة و استراتيجية المنشأة, نوع الصناعة أو الخدمة المقدمة من المنشأة, قيم المنشأة المؤسسية, توجهات المنشأة, مدي نمو و تطور المنشأة و التغييرات التي تلحق بهذا التطور, كل هذه العوامل تؤثر علي اختيار الهيكل التنظيمي الملائم للمنشأة لتحقيق أقصي درجات الإستفادة.

ما هي خصائص الهياكل التنظيمية؟

يتميز الهيكل التنظيمي الفعَال بعدة خصائص, و من أهمها ما يلي: الدقة و النظام, و الشفافية, و التسلسل من الأعلي السلطة إلي الأقل, و التواصل الفعال بين المظفين و مرؤوسيهم, تتبع العمل بسلاسة و سهولة و معرفة جوانب التقصير بسرعة, الملائمة للبيئة الخاصة بالمنشأة, و تلبية احتياجات المنشأة, نساعدك في بيت الخبرات للاستشارات في تحقيق احتياجات شركتك من خلال تحديد الهيكل التنظيمي الملائم لطبيعة العمل في شركتك و حجمها و مجالها.

ما هي مهام الهيكل التنظيمي؟

يعتبر الهيكل التنظيمي بمثابة قاعدة الأساس لأي منشأة أو شركة، فهو التسلسل الهرمي الذى يتم بنائه بغرض تحديد المهام و تقسيم المسؤوليات و تدفق العمل بين الأقسام المختلفة بسهولة, و تتلخص مهام هيكلة الشركات التنظيمية في:

  • تحديد أهداف المنشأة ووضع خطة لتحقيقها.
  • تحديد المهام و المسؤوليات.
  • تجميع المهام المتشابهة في وحدة وظيفية.
  • تجميع الوحدات المشابهة في وحدات إدارية.

إذا كنت تبحث عن خدمة الهيكلة التنظيمية لشركتك, فنحن هنا لمساعدتك.