مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

تعرف علي: خصائص و اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

تعرف على خصائص و اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

 دراسة الجدوي الإقتصادية هي عملية أساسية عند إطلاق مشروع جديد أو تقدم طلب للحصول علي تمويل مالي, سنتعرف في هذا المقال عن اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية و دورها في نجاح و فعَالية المشاريع و التي يقوم بها مكتب بيت الخبرات للاستشارات  علي يد مجموعة من الخبراء الماليين والإداريين المتميزين من بين شركات دراسة الجدوى في السعودية.

ما هو مفهوم و اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تٌعرف دراسة الجدوى الإقتصادية بأنها الدراسة التي يتم إعدادها في المرحلة الأولى من المشروع و يتم من خلالها جمع المعلومات عن المشروع، و تحليل البيانات اللازمة التي من خلالها يتم معرفة جدوى نجاح المشروع من عدمه، وما هي النتائج المتوقعة وما إذا كان للمشروع القدرة اللازمة للإستمرار وتحمل المخاطر المحتملة أم لا. 

بشكل أساسي, يتم اللجوء إلى دراسات الجدوى الاقتصادية لتحليل المشاريع قبل الشروع في تنفيذها و تكمن اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في الاتي:

  1. مساعدة القائمين علي المشروع علي اتخاذ القرارات الصحيحة.
  2. معرفة مدي الجدوى الاقتصادية للمشروع و توقع نجاحه من عدمه.
  3. الإستخدام الأمثل  للموارد الاقتصادية.
  4. المساعدة علي معرفة قيمة تكاليف المشروع بالإضافة إلى العوائد المتوقعة منه على مدى عدة سنوات.
  5. توفير رؤية تفصيلية وشاملة عن كافة جوانب المشروع بطريقة تتيح للمستثمر اتخاذ القرارات الصحيحة.
  6. تحديد ما إذا كانت للمؤسسة القدرة والموارد اللازمة لتنفيذ المشروع.

كما تساعد دراسة الجدوي المقدمة من مكتب بيت الخبرات للاستشارات أحد أفضل مكاتب دراسة الجدوى في جدة و الرياض علي توضيح الاستثمارات المطلوبة للمشروع، و العائد الاستثماري المتوقع منه.

ما هي أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟

و الان بعد أن تعرفت علي مفهوم و اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية نتعرف الان علي أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية ومن أهمها ما يلي:

  1. التعرف على الفرص المتاحة للاستثمار من أجل اختيار المشروع الناجح.
  2. العمل على تطوير أساليب جديدة تساهم في تطور المشاريع وتقدمها.
  3. يساعد عمل دراسة جدوى اقتصادية على معرفة الأساليب المتطورة في عملية التسويق.
  4. تحديد أنواع التقنيات التي من الممكن استخدامها في المشاريع.
  5. توفير مجموعة من الخطط والبرامج التوسيعية للصناعات والمنتجات التي تسعى الشركة لإنتاجها.
  6. تحديد الإيجابيات والسلبيات للمشروع الذي تتم دراسته إقتصادياً.
  7. تحديد المصدر الأمثل لتمويل المشروع، كالقروض الماليّة ، وقروض طويلة الأمد، و قصيرة الأمد.  
  8. كما تهدف داراسة الجدوي الإقتصادية المُقدمة من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية إلي توفير معلومات مهمة و أساسية لصناع القرار.

مكتب بيت الخبرات للاستشارات مكتب معتد ضمن مكاتب دراسة الجدوى في الرياض يقوم بتقديم دراسة الجدوي لأي قطاع, مثل قطاع التنمية الإجتماعية, و القطاع الصناعي, و القاع الزراعي, و غيرهم.

خصائص دراسة الجدوى الاقتصادية الفعّالة للمشاريع:

عند تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية  لمشروع جديد من خلال مكتب دراسة جدوى معتمد  يجب أن يتم اعدادها بطريقة تشتمل على بعض الخصائص التي تحقق اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لضمان فعّاليتها في تنفيذ المشروع, و تكون تلك الخصائص كالاتي:

  • يجب أن تحتوي دراسة الجدوى على معلومات دقيقة ومحددة للغاية مُعدّة بصورة جيدة.
  • تعمل على استخدام لغة أعمال احترافية تساعد على إدارة فكرة المشروع الاستثمارية.
  • مناقشة المشروع من جميع الجوانب من مميزات و عيوب حيث تناقش كلاً من الأرباح والخسائر وكذلك الفرص والتهديدات.
  • تسهل عليك دراسة الجدوى الاقتصادية معرفة كافة المعلومات الرئيسية المناسبة والمخصصة للمشروع.
  • تحديد كافة المعلومات الأساسية التي تجعلك قادر على التحليل الدقيق إلى المشروع وتحديد البيئة المحيطة به.
  • العمل علي مراعاة البيئة المكانية والمجتمعية لطبيعة المشروع, و أن تكون مُعّدة وفق جدول زمني محدد. 
  • تحمل جزء من المرونة و القابلية للتغيير، بحيث يتم تطويرها وفق متطلبات و تغيرات السوق المستمرة. 

يحرص خبراء مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية كـ مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض علي إعداد دراسة جدوي إقتصادية بطريقة تشتمل على الخصائص فعالة لتحقيق نجاح المشروع.

طريقة إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع:

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات علي خطوات هامة و أساسية والتي تساعد على تحليل كافة الجوانب الرئيسية لإتخاذ القرار الاستثماري المناسب، نقوم في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية بإعتبارنا مكتب دراسات جدوى في الرياض معتمد على تنفيذ الدراسة بما يحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا و تتضمن خطوات الدراسة ما يلي:

  1. تحديد أهداف المشروع: في البداية يجب تحديد الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها، و دراسة إمكانية تحقيقها على أرض الواقـع.
  2. دراسة السوق: و هي من أهم الدراسات الأولية التي يجب القيام بها، حيث نحرص في مكتب بيت الخبرات للاستشارات على توفيرعدة أسس تسويقية مختلفة منها دراسة حجم المنافسين المتواجدين في السوق, و دراسة الجمهور المستهدف, و دراسة المنتجات المشابهة.
  3. الدراسة الفنية: و تعتبر من أهم الخطوات الأساسية التي تتعلق بالدراسة والتي تساعد علي تنفيذ المشروع علي أرض الواقع حيث تعمل علي تحديد أماكن العمل و الأدوات و المواد الخام و حجم الإنتاج و غيرها من العوامل.

الدراسة المالية: و تعد من أهم خطوات عمل دراسة جدوى اقتصادية التي يقدمها مكتب دراسة جدوى الرياض، حيث تعمل علي تحديد التكاليف المالية للمشروع كتكلفة المواد الخام، والضرائب وما إلى ذلك، كما تعمل علي حساب الزمن المتوقع لكي يستعيد رأس المال.

بماذا نتميز عن غيرنا في مكتب بيت الخبرات للاستشارات كمكتب دراسة جدوي معتمد بالسعودية؟

يُعتبر مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية المعتمد من أوائل شركات دراسة جدوى في السعودية, و يضم فريق مؤهل و متخصص من الاستشاريين والخبراء الماليين والإداريين الحاصلين على الشهادات الدولية المعتمدة وأصحاب الخبرات الطويلة، والذين يقدمون افكار مشاريع ناجحة في مختلف القطاعات و الأنشطة المالية و الإدارية. يقوم مكتب بيت الخبرات للاستشارات بالعمل على نجاح طرق الاستثمار في السعودية و يتولى إدارة أعمال جميع أنواع الشركات والمؤسسات والأفراد، وذلك عن طريق فريق متميز من الاستشاريين بتقديم استشارات مالية وإدارية, و تنفيذ دراسات الجدوي بطريقة تحقق اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك.

وأهم ما يميزنا هو:-

  • أسعار التنافسية ودون مصاريف إدارية.
  • الاحترافية العالية وسرعة الإنجاز.
  • المتابعة مع العميل بعد إتمام الخدمة.

كما أيضاً نساعدك في عرض طريقة دراسة الجدوى على مستثمر محتمل سيقوم بالشراكة معك أو للمعرفة الشخصية عن دراسة الجدوى لمشروعك و لذلك نفخر بكوننا افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض.

و ختاماً, فإن دراسة الجدوي الإقتصادية هي عملية فارقة في إتخاذ القرار الصحيح للمستثمرين و أصحاب المشاريع عند الإقدام علي تنفيذ مشروع جديد, فهي الدراسة التي يتم إعدادها في المرحلة الأولى من المشروع و يتم من خلالها جمع المعلومات، و تحليل البيانات اللازمة التي من خلالها يتم معرفة جدوى نجاح المشروع و ملائمته للتنفيذ علي أرض الواقع، و ما إذا كان سيقوم بتحقيق العائد الإستثماري المتوقع, و تكمن اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية  في أنها توفر رؤية تفصيلية وشاملة عن كافة جوانب المشروع مما يساعد أصحاب القرار علي إتخاذ قرارت مستنيرة. إذا كنت تبحث عن مكتب دراسات جدوى في الرياض مُعتمد  فنحن في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية مكتب متخصص في عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة و الكبيرة و في مختلف القطاعات, و يضم مكتب بيت الخبرات للاستشارات أيضاً مجموعة متميزة من الاستشاريين والخبراء الحاصلين على الشهادات الدولية المعتمدة وأصحاب الخبرات الطويلة، والذين يقدمون افكار مشاريع ناجحة.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تٌعرف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بأنها الدراسة التي يتم إعدادها في المرحلة الأولى من المشروع و يتم من خلالها تحليل البيئة المحيطة بالتفصيل, حيث يتم من خلالها جمع المعلومات اللازمة عن المشروع، و تحليل البيانات اللازمة التي من خلالها يتم معرفة جدوى نجاح المشروع من عدمه، وما هي النتائج الربحية المتوقعة من المشروع وما إذا كان للمشروع القدرة علي الإستمرار وتحمل المخاطر و التهديدات المحتملة أثناء التنفيذ أم لا.

لماذا نقوم بدراسة الجدوى الاقتصادية؟

تُعد عملية دراسة الجدوي الإقتصادية عملية أساسية قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع و تتمثل اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها تساعد القائمين علي المشروع علي  معرفة جدوي نجاح المشروع من عدمه, مما يساعدهم علي إتخاذ قرارات صحيحة, تساعد عملية دراسة الجدوي الإقتصادية أيضا علي معرفة ما إذا كان للمشروع القدرة اللازمة للإستمرار وتحمل المخاطر المحتملة أم لا بالإضافة إلي توفير رؤية تفصيلية عن كافة جوانب المشروع مما يساعد المستثمر علي اتخاذ القرارات الصحيحة.

من الاهداف الرئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية؟

من الأهداف الرئيسية لـ دراسة الجدوى الإقتصادية  لمشروع  تحديد الإيجابيات والسلبيات للمشروع الذي تتم عليه الدراسة و التعرف على الفرص المتاحة للاستثمار من أجل اختيار مشروع ناجح,  بالإضافة إلي العمل على تطوير أساليب جديدة تساهم في تطور المشاريع وتقدمها, و تحديد أنواع التقنيات التي من الممكن استخدامها في المشاريع, كما تهدف داراسة الجدوي الإقتصادية إلي توفير معلومات مهمة و أساسية لصناع القرار.

كيف يتم دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة علي خطوات هامة و أساسية تعمل على تحليل كافة الجوانب الرئيسية للمشروع لإتخاذ القرار الاستثماري المناسب, و تتضمن خطوات الدراسة ما يلي:

  • تحديد أهداف المشروع و تحديد إذا ما كان يمكن تنفيذها علي أرض الواقع.
  • دراسة السوق و المنافسين و الجمهور المستهدف.
  • الدراسة الفنية.
  • الدراسة المالية.

بيت الخبرات للاستشارات شريكك في نجاح مشروعك, ارسل لنا الان لطلب خدمة دراسة الجدوي الإقتصادية.