مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة

إن تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية والتي من أهم الدراسات التي تقوم عليها تنفيذ المشروعات الجديدة لطرح مشاريع ناجحة في السوق العربية، نقدمها لك من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين الماليين والإداريين وسرد جميع طرق الاستثمار في السعودية لخلق المشاريع الصغيرة الناجحة والكبيرة والمتوسطة.

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية:

إن تعريف الجدوى الاقتصادية التي يقدمها مكتب استشارات ادارية بيت الخبرات، هي العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات الخاصّة بالتكاليف، والإيرادات لمشروعٍ ما، وهي أداة علمية تستخدم لترشيد القـرارات الاستثمارية الجديدة والتي يفترض بها أن تكون الإيرادات والأرباح التي يحققها المشروع أكبر من التكاليف الإقتصاديّة له وكذلك لتقييم قرارات سبق اتخاذها، أو القيام بمفاضلة بين البدائل المتاحة وذلك على أسس فنية، وأسس مالية وعلى ضوء معطيات محددة تتصل بموقع المشروع، كما تحدد أيضا تكاليف التشغيل، والطاقات والإيـرادات، ونمط التكنولوجيا المستخدمة وكم اليد العاملة الموظفة.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية:

تتمثل أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية التي يقدمها بيت الخبرات للاستشارات في كونها الهدف الأساسي في تخيل التوقعات والسيناريوهات المالية للمساعدة في تحديد الاستراتيجيات الخاصة بتطوير النموذج المالي المثالي للمشروع، وكذلك للمحافظة على مركز رجال الاعمال حيث تمكن المستثمر أن يختار بين الفرص الاستثمارية المتاحة، وكيفية ترتيبه  وحجم المبيعات، وتنفيذ المشروع في فترة زمنيّة معيّنة، وتحديد هوامش الربح، ومدى فعاليتها مع التكاليف. تقديم المزايا التي يقدّمها المشروع، أيضا عبارة عن عملية اتخاذ القرارات المرتبطة بإنشاء المشروع، مثل: شراء العقارات، وإقامة المباني، وتوريد الآلات، ووضع هيكل دقيق للنموذج المالي للمشروع، كما تتضمّن الجدوى الاقتصاديّة زيادة أو خفض إيرادات المؤسسة، وزيادة أو خفض تكاليفها، زيادة أو خفض إيرادات الوكالات والمؤسسات الأخرى، كما تعمل على المساهمة في توفير مستوى الأمان لأموال المستثمر وتحقيق المنافع العامة.

ما هي الأهداف المرجوة من دراسة الجدوى الاقتصادية؟

إن تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية لها الكثير من الأهداف المرجوة في تنفيذ مشروعك وذلك نعمل على كيفية تحقيقه في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية وأيضا لإنتاج افضل المشاريع الناجحة من خلالنا، والأهداف كالتالي:-

  1. تحديد الفرص المتاحة أو البديلة للاستثمار وخلق أساليب فعالة لتقييم المشروعات وتطويرها.
  2. تساعد في دراسة المفاهيم الخاصة في جميع النواحي الخاصة بالمشروعات من النواحي الاقتصادية، الفنية، التكنولوجية، المالية. 
  3. تحديد الآثار الاقتصادية والتبادلية للمقترحات الاستثمارية، سواء محليًا أو دوليًا، كما تساهم في تحديد أنواع التقنيات التي من الممكن أن يتم استخدامها في المشروعات.
  4. تحديد الإمكانية التي توفر الخطط التوسعية للمنتجات القائمة، كما تعمل على توفير مجموعة من البرامج والخطط التوسيعية للصناعات التي ستقوم بها الشركة، وللمنتجات التي تعمل على إنتاجها.
  5. تقوم بتحديد كافة الإيجابيات والسلبيات للمشروع الذي نعمل عليه ونقوم بتنفيذه.
  6. تساعد على معرفة الأساليب المتطورة والفعالة في عملية التسويق.
  7. تعمل على استخلاص الفكرة قبل الاستثمار بالمبالغ المالية الكبيرة فيها، كما توفر معلومات لكيفية اتخاذ القرار في المشروع.

ما هي الخطوات اللازمة لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

لابد من خطوات أولية عند بداية عمل دراسة جدوى المشروع وأهمها تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية التي نقوم على العمل بها في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية على أيدي المتخصصين والخبراء الماليين والإداريين وذلك لخلق افضل المشاريع الناجحة لدينا ومن هذه الخطوات هي:-

1- الدراسة المبدئية للمشروع:

وهي عبارة عنتحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، وإجراء تحليل اولي للمشروع، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة  في هذه الخطوة، تقوم بتحديد خطتك، فيجب أن تركز على حاجة السوق إلى مشروعك، وأين يكون الطلب أكبر من العرض،وهل هذه الصعوبات مستعصية ولا نقدر على تخطيها؟

2- الدراسة السوقية:

تضمن أهمية دراسة الجدوى التسويقية تحليل العرض والطلب والمنافسين والاتجاهات الصناعية والاقتصادية وتقييم حجم السوق والفرص المتاحة للمشروع من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بهذه المهمة، لذا فيجب عليك اللجوء إلى مكتب دراسة جدوي ونحن في مكتب استشارات ادارية نقوم بالعمل على كافة المشاريع وكيفية إنجاحها. 

ستعطيك أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي النقط الجغرافية للسوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، فهل المنتج يستهدف الرجال أو النساء أم الاثنين مع بعضهم، الشباب أم كبار السن وهكذا 

3- متوقع الأرباح:

هو عملية تحديد مقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وعمل التوقعات للدخل المستهدف وما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف وأيضا خلق طرق الاستثمار في السعودية والتي من خلالها يظهر أساس بيان الدخل أو متوقع الربح ويتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار الخدمات المطلوبة.

4- إعداد الميزانية:

نقوم في مكتب دراسة جدوى الرياض بيت الخبرات بتحديد الميزانية المتوقعة من يوم اطلاق المشروع، يجب أن يكون دقيقًا للقيام بذلك، كما هي عبارة عن أهمية دراسة الجدوى المالية المترتبة على نتائج الدراسة التسويقية وأيضا تحديد حجم الطلب في السوق و نسبة البيع و سعره والعملاء، وتعتمد على نتائج الدراسة الفنية من خلال معرفة تكلفة الانتاج وتكلفة لوازمه الفنية بالإضافة وتكاليف المتطلبات الأساسية للمشروع التجاري، مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، والموظفين.

5- الدراسة القانونية:

هي من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية وهي عبارة عن لقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على الأسوق، وتهدف إلى دراسة التوافق بين المشروع والأنظمة والقوانين المأخوذ بها،  وذلك من خلال دراسة القرارات الخاصة بالمشروع والعمل على تنفيذه. 

6- تحليل المخاطر:

وهي الخطوة المعنية كما أيضا الهدف من دراسة الجدوى بدراسة كافة المؤثرات الخارجية وتحليل حساسية الأسعار والتغيرات التي تطرأ على الانتاج من انخفاضه، أو انخفاض سعره، او زيادة التكاليف، أو عدم الحصول على المواد الأولية للمنتج، ثم القيام بوضع التوصيات والحلول لتتخفيف الآثار المترتبة على هذه المخاطر.

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية:

في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية نوضح لك الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة الجدوى المالية والتي هي من أساسيات تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية والفرق كالتالي:-

فإن أهمية دراسة الجدوى المالية والفرق بين الجدوى الاقتصادية هي أنها تعمل على تقدير الاستثمار اللازم لتنفيذ المشروع أو هيكلة الشركة، من حيث رأس المال والدخل والمصروفات، وهي ذلك الجانب المالي المستهدَف دراسته من أجل اتخاذ قرار استثماري وإذا كان سيحقق عائداً على المال المستثمَر بمعدل يزيد عن معدل العائد الممكن حصوله، من استخدام المال في مجالات بديلة. أما تعريف الجدوى الاقتصادية  فهي الدراسة التي يتم العمل بها في  تحديد كل تفاصيل المشروع الأولية من حيث دراسة السوق وتحليل المنافسين والطلب على المنتج، فهي من المراحل الأساسية الأولية  وتتم من خلالها معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في أي مشروع يتم اقتراحه، والتي تساعد في تحديد نقاط الفرص ونقاط الضعف المحيطة بهذا المشروع.

ما هي أهمية إجراء بحث حول السوق؟

من أهم ما نعمل عليه أيضا في مكتب بيت الخبرات للاستشارات هو تحديد أهمية دراسة الجدوى التسويقية وهي تحليل العرض والطلب والمنافسين وتقييم حجم السوق والفرص المتاحة للمشروع، وتحليل المنافسين ومعرفة ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم، كما أيضا كيفية خلق القيمة التنافسية لدى المنتج، ومعرفة حجم الطلب عليه من العميل المستهلك، وتحديد نقاط الفرص ومعرفة التهديدات أو المخاطر التي من الممكن أن تواجه المشروع عند بداية التنفيذ، لذا فيجب عليك اللجوء إلى مكتب دراسة جدوي ونحن في مكتب استشارات ادارية نقوم بالعمل على كافة المشاريع وكيفية إنجاحها.

وبذلك قد نكون عرفنا ما هي تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية وأهم ما تنص عليه من عناصرها وأهمية الجدوى الاقتصادية وما هي مكوناتها التي تقوم عليها من حيث الدراسة التسويقية والسوقية وأهمية الدراسة الفنية والقانونية وتحليل المخاطر لدى المشروع التي من الممكن أن تواجهه في بداية التنفيذ والعمل على طرح الحلول البديلة لكي تنهي على أي شيء قد يعرقل مسار المشروع.

الأسئلة الشائعة

من الاهداف الرئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعمل على تحديد أنواع التقنيات التي يتم استخدامها في المشاريع، كما تهدف دراسة الجدوى الاقتصادية إلى توفير مجموعة من الخطط والبرامج التوسيعية للصناعات التي ستقوم بها الشركة، وللمنتجات التي تسعى لإنتاجه.

ما هي فوائد دراسة جدوى مشروع؟

إن الهدف من دراسة جدوى المشاريع هو التعرف على المشاكل التي قد تواجهك وتقييم المخاطر التي تحتاج إلى التغلب عليها والفرص التي يمكنك استغلالها لتطوير مشروعك، وكذلك تقييم الموارد التي لديك والتي قد تحتاج إليها لإكمال مشروعك وإنجاح.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

  • يوجد أنواع عديدة وهي:-
  1.  دراسات الجدوى البيئية 
  2. دراسات الجدوى القانونية 
  3. دراسات الجدوى التسويقية 
  4. دراسات الجدوى الفنية 
  5. دراسات الجدوى المالية 
  6. دراسات الجدوى االجتماعية.

ما هي دراسة الجدوى التقنية؟

هي الدراسة التي تبحث في تفاصيل الموارد التقنية المطلوبة لتنفيذ مشروع معين. تعمل على التحقق من مدى توفر هذه الموارد وكفاءتها، وتقييم التقنيات المستخدمة أو المقترحة.

متى يتم دراسة الجدوى؟

عندما يتعلق الأمر بتقييم مشروع جديد أو اتخاذ قرار استثماري، فإن دراسة الجدوى تلعب دورًا حاسمًا في تحليل الفرص وقياس الجوانب المالية والاقتصادية والتجارية للمشروع.

أرسل لنا الآن طب عمل دراسة جدوى اقتصادية لتنفيذ مشروعك مع مراقبة تنفيذ أول 3 شهور ومتابعة دائمة.