مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

مراحل و خطوات عمل خطة استراتيجية ناجحة و الأدوات اللازمة

مراحل و خطوات عمل خطة استراتيجية ناجحة و الأدوات اللازمة

إن أهم خطوة للبداية في أي مشروع هو وضع خطة إستراتيجية, فهي الأساس لجميع القرارات المتخذة فيما بعد, و تتعدد مراحل و خطوات عمل خطة استراتيجية و لا يتم ذلك بشكل صحيح الإ عن طريق مكتب استشارات مالية و إدارية مختص مثل مكتب بيت الخبرات للاستشارات الذي يقدم خدمة التخطيط الإستراتيجي, و التي نستعرض خطةاتها و أهميتها خلال تلك المقالة.

٦ خطوات عمل خطة استراتيجية:

تتعدد طرق التخطيط الاستراتيجي و يمكن تلخيصها في ٦خطوات عمل خطة استراتيجية و التي يعمل عليها مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية، لتحقيق الأهداف المرجوة، وهي تتلخص في ٦ خطوات كالتالي:

  • تحديد الأهداف:

تكمُن الخطوة الأولي من عمل خطة استراتيجية في تحديد الهدف من وضع تلك الخطة و يجب أن تكون الأهداف محددة للغاية مما يساعد علي أعضاء المشروع فهم واجباتهم و مسؤولياتهم في تنفيذ الخطة.

  • تحليل SWOT:

يساعد تحليل SWOT علي فهم الوضع الحالي فهو تحليل لأربعة محاور, و هي نقاط الضعف و القوة الخاصة بشركتك أو مشروعك, و الفرص و التهديدات التي قد تواجهك من السوق.

  • تحديد وسائل العمل:    

و تعُد من الخطوات الهامة في وضع الخطة الإستراتيجية, لأنها تساعد القائمين علي العمل علي تنفيذ مهامهم بسهولة. 

  • تقييم الموارد:

تخصيص جزء من المال للإستثمار في الموارد مثل المستلزمات أو ورش العمل من أهم الخطوات الذي يجب تحديدها, لتجنب أي مفاجآت عند التنفيذ. 

  • إنشاء خطة للعمل:

تتمثل الخطوة التالية في إسناد مهمة تنفيذ خطة العمل إلي شخص أو فريق لتنفيذها, مع الحرص علي وضع اّلية لمتابعة خطة العمل و تطورها.

  • تقييم الاّداء:

في هذه المرحلة، و بعد تنفيذ الخطة الاستراتيجية يجب القيام بتقييم الأداء، والذي يحدد إذا ما كانت الخطة قد نجحت، ويقيس التقدم نحو تحقيق الأهداف ويسمح بوضع خطط مُحسنة من أجل تحسين الأداء العام للعمل.

أهمية بناء خطة عمل استراتيجية:

بعد أن ذكرنا خطوات عمل خطة استراتيجية يجب ذكر أهمية التخطيط و لكن أولاً ماهو التخطيط الاستراتيجي ؟ يمكن تعريف مفهوم التخطيط الاستراتيجي علي أنه عملية وضع خطة بعيدة المدي بهدف تحقيق الأهداف الإستراتيجية لشركة ما أو إنشاء مشروع معين, و هي عملية لا غني عنها لأي شركة أو مؤسسة, حيث تعمل علي تحديد رؤية مستقبلية لوضع الشركة, و لا يمكن إنجاز أي عمل بشكل سليم من دون وضع خطة إستراتيجية فعَالة, و تتلخص أهمية التخطيط الاستراتيجي في هذه النقاط: 

  1. تحقيق الأهداف المستقبلية للشركة خلال إطار زمني محدد.
  2. الحصول علي نظرة واضحة لوضع الشركة و العمل علي تحسينه.
  3. معرفة الوضع الحالي للشركة و مكانها في السوق و بين المنافسين عن طريق تحليل SWOT.
  4.  الحفاظ على رأس المال عن طريق مُراجعة الأداء المالي للعمل.
  5.  التأكد من أنّ العمل يتم على النحو الصحيح من خلال الخطة المدروسة و الجدول الزمني.
  6. وضع خطة مدروسة جيداً, يمكن أن تكون الأساس لعمل ناجح و مستدام.

مهارات التخطيط الإستراتيجي:

تتمثل عملية التخطيط الإستراتيجي في وضع بعض الافتراضات حول وضع الشركة أو المؤسسة المستقبلي و وضع الأهداف المراد تحقيقها وفق جدول زمني محدد لتحسين الوضع الحالي, و هو ما يتطلب مهارة التخطيط الاستراتيجي و هي من أهم المهارات التي تساهم بشكل كبير في نجاح المشاريع و نمو الشركات, وتتمثل المهارات التي تتطلبها عملية التخطيط فيما يلي:

  • مهارة التواصل و التفاوض.
  • مهارة القيادة.
  • المهارات التحليلية.
  • مهارات التسويق.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • القدرة على مواجهة و حل المشكلات.

نقدم في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية خدمة التخطيط الاستراتيجي للشركات و التي تساعد بشكل فعَال علي نمو و تطور الشركات و تنظيم مهام فريق العمل و وضع هدف لتحقيقه عن طريق دراسة الفرص المتاحة, يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات خدماته للشركات سواء كانت شركات أشخاص أو مساهمة عن طريق فريق متخصص من الخبراء و الإستشاريين الماليين و الإداريين ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال.

أدوات التخطيط الاستراتيجي:

يستلزم العمل علي خطوات عمل خطة استراتيجية أدوات التخطيط الاستراتيجي، و هي الأدوات التي تستخدمها الشركات في تنفيذ تقنيات تفيد في تحقيق خطتها الإستراتيجية و بالتالي الوصول إلي أهدافها و زيادة أرباحها, وتُستخدم أدوات التخطيط الاستراتيجي في مجالات التخطيط الاستراتيجي المختلفة، وتتمثل الأدوات التي يتم استخدامها من قِبل مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية فيما يلي:

  • تحليل سوات الرباعيSWOT:

وهو عبارة عن تحليل لنقاط القوة ونقاط الضعف و الفرص و التهديدات لمشروعك أو شركتك، وذلك لتحقيق هدفك خلال جدول زمني معين.

  • نظام KPIs:

و يستخدم فى قياس الأداء على مستوى الشركة ومستوى الإدارات وعلى مستوى العاملين.

  • نظام المشتقات:

و هو عبارة عن التخطيط التشغيلى باستخدام طريقة Smart Goals, و هو ترجمة استراتيجية التخطيط إلى خطط سنوية بأهداف محددة يمكن قياسها بشكل كمى باستخدام الأرقام والنسب.

تواصل معنا لطلب خدمة التخطيط الإستراتيجي و احصل على متابعة التنفيذ أول 3 شهور مع دعم دائم مُقدم من بيت الخبرات للاستشارات.

لماذا تختار مكتب بيت الخبرات عند إعداد خطة إستراتيجية؟

إذا كنت تعمل علي إنشاء مشروع جديد أو كنت من أصحاب الشركات و فريق عملك يعمل بتخبط دون هادف واضح و غير راضٍ عن أداء العمل فإن التخطيط الاستراتيجي هو الحل الأمثل لتحقيق أهدافك ضمن جدول زمني و الذي تتمثل أهميته في وضع خطة للعمل و معرفة الوضع الحالي للشركة و العمل علي تطوره و معرفة مكان الشركة في السوق و بين المنافسين و المحافظة على رأس المال للعمل. و لا يتم تنفيذ خطوات عمل خطة استراتيجية بشكل صحيح إلا عن طريق مكتب استشارات مالية وإدارية موثوق مثل بيت الخبرات للاستشارات المعتمد، و الذي يقدم خدماته عن طريق مجموعة من الخبراء والمتخصصين الماليين والإداريين, و يقدم المكتب خدمة التخطيط الإستراتيجي بما يناسب استراتيجية الشركات من خلال ثلاث محاور رئيسية و هي:

  • تحليل SWOT.
  • التخطيط التشغيلى.
  • مؤشرات الآداء KPIS.

 نرحب بك في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية, للحصول علي خدمة التخطيط الإستراتيجي لشركتك أو مشروعك.

وفى النهاية فإن التخطيط الأستراتيجي هو عملية وضع خطة إستراتيجية بهدف تحقيق بعض الأهداف ضمن جدول زمني مُحدد, و تٌعتبر عميلة التخطيط الإستراتيجي عملية لا غني عنها لأي شركة أو مؤسسة أو مشروع ناشيء, حيث تعمل الخطة الإستراتيجية علي تحديد رؤية مستقبلية لوضع الشركة, و لا يمكن إنجاز أي عمل بشكل سليم من دون وضع خطة إستراتيجية فعَالة للعمل علي أساسها. و بذلك نكون قد تعرفنا علي خطوات عمل خطة استراتيجية و أهمية الخطة الإستراتيجية للشركات و تنفيذ المشاريع الناشئة, و ما هي الأدوات التي يتم استخدامها لوضع خطة استراتيجية و المهارات اللازمة للتخطيط, و تعرفنا أيضا علي ما يقدمه مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية كونه أفضل مكتب تخطيط استراتيجي معتمد بالرياض والذي ساهم في تطور وتقدم العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة على أيدى خبراء ومتخصصين في الإستشارات المالية والإدارية من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المعتمد في كافة الاستشارات وعمل التخطيط الإستراتيجي.

الأسئلة الشائعة

ما هى خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية؟

تتمثل خطوات عمل خطة استراتيجية في ٦ خطوات كالتالي: 

  • تحديد الهدف من وضع الخطة.
  • تحليل SWOT الرباعي.
  • تحديد وسائل العمل.
  • تقييم الموارد.
  • إنشاء خطة للعمل.
  • تنفيذ الخطة و تقييم الاّداء.

من ادوات التخطيط الاستراتيجي؟

أدوات التخطيط الاستراتيجي، هي الأدوات التي يتم إستخدامها من قِبل الشركات في تنفيذ تقنيات تفيد في تحقيق خطتها الإستراتيجية و الوصول إلي أهدافها و زيادة أرباحها, وتُستخدم أدوات التخطيط الاستراتيجي في مجالات التخطيط الاستراتيجي المختلفة، وتتمثل تلك الأدوات في: تحليل سوات الرباعيSWOT لنقاط القوة الضعف و الفرص و التهديدات , نظام KPIs, و نظام المشتقات باستخدام طريقة Smart Goals.

لماذا نضع الخطة الاستراتيجية؟

يتم تعريف مفهوم التخطيط الاستراتيجي علي أنه عملية وضع خطة بعيدة المدي بهدف تحقيق الأهداف الإستراتيجية لشركة أو مشروع جديد خلال إطار زمني معين و يعتبر هذا هو الهدف الرئيسي من وضع خطة إستراتيجية بجانب بعض الأهداف الأخري مثل معرفة الوضع الحالي للشركة و العمل علي تحسينه و مكان الشركة في السوق و بين المنافسين و المحافظة على رأس المال عن طريق مُراجعة الأداء المالي للعمل.

ما هي مهارات التخطيط؟

تُعتبر مهارة التخطيط الاستراتيجي من أهم المهارات التي تساهم بشكل كبير في نجاح المشاريع, وتتمثل المهارات اللازمة لوضع خطة إستراتيجية فيما يلي:

  • مهارة التواصل.
  • مهارة القيادة.
  • المهارات التحليلية.
  • مهارات التسويق.
  • القدرة على حل المشكلات.
  • تكنولوجيا المعلومات.

ارسل لنا طلب عمل التخطيط الإستراتيجي و ابدأ بتنفيذ مشروعك الاّن