مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

مشروع المتجر الإلكتروني يبرز بصفته مشروعاً لا يعرف الحدود في نجاحه أو تحقيق الأرباح. فهو يمتلك القدرة على التطور من صغير إلى متجر ضخم قادر على تحقيق أرباح تصل إلى الملايين، وهذا النوع من التحولات غير ممكن بشكل مماثل في المتاجر التقليدية.وما يميز مشروع المتجر الإلكتروني أيضًا هو تكلفته المنخفضة مقارنة بالمتاجر التقليدية، حيث يمكن أن يكون تأسيس متجر إلكتروني باستثمارات قليلة جدًا مقارنة بمتطلبات تأسيس متجر في المواقع التقليدية.

يتمتع هذا المشروع العصري بميزات متعددة تتضح أثناء استعراض دراسة الجدوى للمتجر الإلكتروني، فهو يتيح الوصول إلى جمهور عالمي، ويسهل التواصل مع العملاء، ويمنح المرونة في إدارة الأعمال. يُظهر مشروع المتجر الإلكتروني الحداثة والفرص الواسعة التي يمكن أن تفتحها لريادة الأعمال وتحقيق النجاح بشكل سريع ومستدام.

تحديد المنتجات في دراسة جدوى متجر الكتروني:

التحضير لتصميم متجرك الإلكتروني يتطلب بالفعل دراسة شاملة للسوق والجمهور المستهدف. يجب عليك تحديد المنتجات أو الخدمات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل المستهلكين، وهذا يتطلب جمع بيانات وافية عن احتياجات العملاء المحتملين.

هذا النوع من الدراسات يُساعد على تحديد المنتجات الشائعة أو المطلوبة وتفاصيلها بشكل محدد، كما يمكنه أن يُلقي الضوء على التوقعات والاحتياجات الفعلية للعملاء وتفضيلاتهم.

إضافة إلى ذلك، فإن جمع المعلومات حول المستهلكين المحتملين مهم للغاية. يُفضل أن تفهم تفاصيل الجمهور المستهدف مثل متوسط أعمارهم، وتفاصيل اجتماعية واقتصادية، وحتى الاتجاهات التي يتبنونها. هذا التحليل يمكن أن يسهم في تحديد استراتيجيات التسويق المناسبة وتصميم تجربة تسوق ملائمة للعملاء.

بالنهاية، فإن فهم السوق والجمهور المستهدف يلعب دوراً حاسماً في نجاح مشروع المتجر الإلكتروني، حيث يساعد في تحديد الاتجاهات والمنتجات الأكثر جاذبية وتحديد أفضل الطرق لتلبية احتياجات العملاء.

.

تصميم المتجر الإلكتروني:

اختيار طريقة تصميم المتجر الإلكتروني يعد جزءًا مهمًا في دراسة جدوى المشروع. هناك خيارات متعددة مع أسعار مختلفة تتناسب مع رأس المال المتاح:

الطريقة الأولى تتطلب مهارات عالية في البرمجة والتصميم لتصميم المتجر بشكل كامل. هذا الأمر يحتاج إلى جهد ووقت كبيرين لكتابة الأكواد وعمل التصاميم والاهتمام بتحسين محركات البحث. كما يتطلب اختيار اسم مناسب للمتجر واستراتيجيات تسويقية قوية.

الطريقة الثانية تتضمن التعاقد مع شركة متخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية. هذا الخيار يمكن أن يكون مكلفًا لكنه يوفر لك متجرًا جاهزًا مع خدمات أمان ودعم فني. هذه الشركات تقدم حلولًا شاملة تتضمن تأمين الموقع وتشفير البيانات.

الطريقة الثالثة تتيح لك استخدام منصات تصميم متاجر إلكترونية مجانية، وهي خيار جيد للبدء السريع بميزانية محدودة. هذه المنصات تسمح لك بفتح متجر بسرعة ودون تكاليف كبيرة، لكنها قد تأخذ نسبة من العائدات كرسوم عمولة.

اختيار الطريقة يعتمد على الميزانية والمهارات المتاحة والتوقعات. تكاليف الوقت والجهد ومستوى الدعم والأمان هي جوانب يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار النهائي في تصميم وإطلاق المتجر الإلكتروني.

ومن الشركات والمنصات التي يمكنك اللجوء إليها لبرمجة وتصميم متجرك ما يلي:

هناك مجموعة واسعة من الشركات والمنصات التي تقدم خدمات تصميم متاجر إلكترونية مختلفة. Shopify هي واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث توفر ميزات ممتازة لإنشاء متاجر إلكترونية بشكل سريع وبتكلفة معقولة.

كما أن إينو شوب ومنصة زد تقدمان خدمات متميزة لإنشاء متاجر إلكترونية بأسعار متنوعة، مما يتيح للمستخدمين اختيار الخيار الذي يناسب احتياجاتهم وميزانيتهم.

البحث على الإنترنت سيكشف عن العديد من الخيارات المختلفة، بدءًا من المنصات التي تقدم خدمات مجانية لإنشاء المتاجر الإلكترونية وصولًا إلى الشركات التي تقدم خدمات متكاملة بتكلفة محددة. الاختيار يعتمد على احتياجات العمل وميزانيته والميزات المطلوبة للمتجر الإلكتروني.

اختيار مكان إدارة المتجر الإلكتروني:

كما أن دراسة جدوى متجر الكتروني تحدثت عن مواصفات الموقع المستخدم لإدارة المتجر الالكتروني، ولا مانع أن تكون مرحلة البدء من خلال غرفة في منزلك، فمعظم المتاجر العملاقة بدأت من المنزل.

ولكن لأنه يحتاج إلى ترقية مستمرة، سواء للتصاميم أو للمنتجات والخدمات المعروضة، فلن تستطيع فعل كل تلك الأشياء بمفردك، كما أن هناك بعض العمليات تحتاج أن يكون فريق العمل مجتمعين في مكان واحد.

لذلك وعلى حسب رأس المال المحدد للمتجر، يمكنك اختيار شقة صغيرة يكفي أن تكون مساحتها 70 متر مربع، هذا لتستوعب ما لا يقل عن 3 مكاتب، ومكان لتخزين البضائع المعروضة من خلال متجرك.

ويجب عليك أن تعرف جيداً أنه كلما أصبح متجرك الالكتروني أكبر، وبدأ يستقبل عدد كبير من الطلبات، كلما استوجب الأمر أن يكون مقر الإدارة مناسب لحجم المتجر، فهو يعتبر واجهة مهمة لمتجرك على أرض الواقع.

تجهيزات مقر إدارة المتجر الإلكتروني:

أما عن التجهيزات الواجب عليك توفيرها في مقر إدارة متجرك الالكتروني، فهي ليست كثيرة، ويمكنك الحصول عليها بأقل التكاليف، فهي متوفرة في كل مكان.

منها مكاتب لفريق العمل، وأجهزة حاسوب جديدة، والتي يجب أن تكون قدراتها مناسبة لطبيعة العمل، وعدد من الكراسي، ومخزن يناسب نوع المنتجات المعروضة حتى يتم حفظها من التلف والسرقة لحين موعد تسليمها للعملاء.

بعض الديكورات وأجهزة التهوية كتكييف الهواء أو المراوح وغيرها، ومن الممكن أن يتم تجهيز المكان بمطبخ صغير، يقدم بعض المشروبات الساخنة والباردة، وستحتاج إلى خط هاتف أرضي، وعدد من خطوط الهواتف المحمولة.

ولأن المتجر الالكتروني يعمل من خلال شبكة الإنترنت، فأنت في حاجة إلى التعاقد مع واحدة من شركات الاتصالات على توفير خدمة الإنترنت بسرعة جيدة، حتى لا يتعرض متجرك لأي تعطيل.

التعاقد مع شركة شحن وتوصيل:

كما نصحت دراسة جدوى متجر الكتروني، بأن تقوم بالتعاقد مع أكثر من شركة من شركات الشحن وتوصيل الطلبات للعملاء، فبعد أن يقوم العميل بإتمام عملية الشراء يأتي دور تلك الشركات.

ولا يفضل أن تتعاقد مع شركة واحدة فقط، حتى يستطيع العميل الاختيار بين أكثر من طريقة من طرق التوصيل، وأيضاً لأن لكل شركة سعر محدد، لذلك دع العميل يختار المناسب له من بينها.

كما يجب عليك أن تقوم بتوفير طريقة شحن للطوارئ، حتى إذا حدث أي مشاكل مع شركة الشحن أثناء توصيلها المنتج للعميل، تستطيع إنقاذ الموقف، هكذا لا تخسر العملاء.

اختيار طريقة الدفع:

وأيضاً جاء في دراسة جدوى متجر الكتروني، أنه يجب عليك اختيار طريقة الدفع الإلكترونية التي تناسب نوع العملاء المستهدفين، فهناك منهم من لا يدفع أي مبلغ إلا عند الاستلام، فيجب أن توفر تلك الطريقة.

ومنهم من يدفع جزء عند طلب المنتج أو الخدمة، ومنهم من يدفع مقدماً، لذلك يجب أن توفر أكثر من طريقة لدفع ثمن المنتجات والخدمات من خلال موقعك الالكتروني.

فريق العمل في دراسة جدوى متجر الكتروني:

لتطوير متجرك الإلكتروني وزيادة الأرباح، سيكون من الحكمة الاعتماد على فريق متخصص في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وإدارة المتاجر الإلكترونية.

سيكون هناك حاجة إلى دعم عملاء مُستمر على مدار الساعة، لذا يمكن أن يكون وجود فريق للرد على استفسارات العملاء على مدار الأسبوع حاسماً لتحقيق رضاء العملاء.

إلى جانب ذلك، فإن وجود كاتب محتوى متخصص في التسويق يمكن أن يكون له تأثير كبير في جذب المزيد من العملاء وتحسين استراتيجيات التسويق.

سيكون لديك أيضًا حاجة إلى مصممين لصناعة الصور والمحتوى البصري الجذاب، ومطورين مواقع لضمان عمل متجرك الإلكتروني بشكل سلس وفعّال.

باستقدام فريق متكامل، يمكنك تعزيز تجربة العملاء وتقديم خدمات مميزة، وهذا بدوره يسهم في تفادي المشاكل وضياع العملاء، مما يعزز نمو واستدامة الأعمال بشكل فعّال.

الترخيص من دراسة جدوى متجر الكتروني:

وقد أكدت دراسة جدوى متجر الكتروني، أن هناك بعض الدول التي تنص قوانينها على وجوب ترخيص المتاجر الالكترونية التي تعمل من خلال مكاتب موجودة داخل إقليمها.

لذلك فمن الضروري معرفة ما إذا كانت قوانين دولتك تنص على هذه الأمور أم لا، وفي الغالب ستقوم باستخراج سجل ضريبي إلكتروني، هذا غير تراخيص مقر إدارة المتجر الالكتروني.

الحملات الترويجية في دراسة جدوى متجر الكتروني:

ومن المؤكد أنه ليس هناك دراسة جدوى متجر الكتروني لا تنص على طريقة التسويق المناسبة والتي سيتبعها المتجر للترويج عنه وعن خدماته ومنتجاته، لذلك نصحت دراسة الجدوى بالاعتماد على الحملات التسويقية الممولة.

هذا لأنها تقوم بتوصيل المتجر إلى عدد كبير جداً من المستخدمين في كل أرجاء العالم، وهذا هو الغرض من أي خطة تسويقية.

كما أنه هناك طريقة متعارف عليها تحدث بين أصحاب المتاجر الالكترونية، وهي أن يتم تبادل الإعلان عن المنتجات بين المتاجر، أي أنك ستعرض وتروج لمتجر آخر، وهو يقوم بنفس الأمر مع متجرك.

تكلفة انشاء متجر الكتروني:

بإطلالة على التكاليف المرتقبة لإنشاء المتجر الإلكتروني، يُلاحظ أن تحديد التكاليف بدقة يعتمد على عدة عوامل متغيرة.

أولاً، تكلفة مرتبات فريق العمل تتفاوت بناءً على خبراتهم ومهاراتهم، حيث تبدأ المرتبات من 100 دولار في الشهر وقد تصل إلى 1000 دولار.

ثانيًا، تكاليف أجهزة الحاسوب وتجهيزات مقر إدارة المتجر تتراوح عادةً بين 1500 دولار كحد أدنى لتجهيزات المقر.

ثالثًا، تكاليف تصميم المتجر وشراء الدومين، حيث تتراوح تكلفة إطلاق المتجر الإلكتروني في البداية من 100 دولار إلى 10,000 دولار.

وأخيرًا، تكلفة استضافة المتجر الإلكتروني تتراوح عادةً بين 20 دولار و2000 دولار.

من هذه النقاط، يظهر أن تكلفة إطلاق المتجر الإلكتروني تتراوح بين 100 دولار وآلاف الدولارات، مما يسمح بإمكانية البدء بحسب رأس المال المتاح. القدرة على تكييف التكاليف مع الميزانية المتاحة هي أحد العوامل المميزة لهذا المشروع.

Leave A Comment