مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

بالطبع! إذا كنت تبحث عن استثمار عقاري ناجح، فإن تأسيس شركة استثمار عقاري تتطلب تفصيل دقيق واستعراض شامل لجميع الجوانب. تقديم دراسة جدوى شاملة يمثل الخطوة الأساسية لتحقيق النجاح في هذا المجال.لابد من اعتبار العوامل المختلفة لتأسيس الشركة، بدءًا من اختيار الموقع المناسب الذي يتوافق مع استراتيجيتك العقارية، وانتقاء المساحة الملائمة التي تتناسب مع احتياجات العمل، وضمان توفر التجهيزات اللازمة التي تسهم في كفاءة العمل.

ومن الضروري أيضًا التركيز على الجوانب القانونية والتنظيمية، مثل الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من الجهات المختصة. إضافةً إلى تجنب المشاكل المحتملة عبر فحص القوانين المحلية والمتطلبات الضرورية للعمل في هذا القطاع.أما بالنسبة للدراسة المالية، يتطلب الأمر تحليل مفصل للتكاليف المتوقعة من مصاريف التأسيس والتشغيل، مثل التكاليف الإدارية وتكاليف الموظفين والصيانة والتسويق. وبالطبع، يجب أيضًا حساب الإيرادات المتوقعة وتقدير الأرباح المحتملة بناءً على سياسات التسعير واستراتيجيات العمل.بتوفير دراسة جدوى شاملة، ستكون قادرًا على تحديد فرص النمو والتوسع في سوق العقارات بشكل مستدام ومدروس.

ماذا تفعل شركات الاستثمار العقاري

بالطبع! شركات الاستثمار العقاري تقوم بأدوار متعددة تتضمن البناء والبيع، الوساطة، وتطوير وإدارة العقارات بمختلف أشكالها.

أما دور البناء والبيع فيتضمن شراء الأراضي وتطويرها لإنشاء مشاريع سكنية أو تجارية، ثم بيعها للعملاء النهائيين أو للمستثمرين.

أما دور الوساطة، فتتمثل في توفير خدمات الوساطة بين البائعين والمشترين أو بين الأطراف المعنية في عمليات البيع والشراء أو الإيجار والتأجير.

أما دور تطوير وإدارة العقارات، فيشمل تحسين العقارات القائمة لزيادة قيمتها وجاذبيتها، بالإضافة إلى إدارة العقارات لصالح المستثمرين والقيام بالصيانة والتأجير وتنفيذ الاستراتيجيات الاستثمارية لضمان العوائد المالية الجيدة.

البعض يختص في دور معين من هذه الأدوار، بينما تعمل البعض الآخر على تقديم خدمات شاملة تغطي مختلف الجوانب العقارية، تلك التنوعات تعتمد على استراتيجية الشركة واستهدافها للسوق واحتياجات العملاء.

موقع شركة استثمار عقاري

وعند إعداد دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري، يجب الحرص على أن تكون تلك الدراسة مستوفية لكل الأركان، ومن أهم تلك الأركان، الموقع الذي يناسب هذا المشروع الكبير، فللموقع دور كبير في نجاح الشركة.

ويفضل أن يكون المكتب الإداري للشركة قريب أو داخل واحدة من المدن أو الأحياء السكنية الجديدة، أو يكون في شارع واسع أو ميدان عام مشهور يتميز بكثرة المارة بشكل يومي.

المساحة في دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري

مسألة مساحة المشروع هي عامل حاسم يجب مراعاته في دراسة جدوى استثمار عقاري. على الرغم من أن بداية العمل لا تتطلب مساحة كبيرة للمقر الإداري، إلا أن وجود مساحة أوسع يمكن أن يعزز انطباع العملاء ويضيف إلى مصداقية الشركة.

اختيار مساحة بداية للمكتب تكون عملية وصغيرة بحدود 50 متر مربع يعكس التوجه الاستراتيجي لبدء العمل بشكل مرن وفعّال. لكن يُنصح دائمًا بالنظر إلى زيادة المساحة عندما يسمح رأس المال، حيث يمكن أن يلعب الاحتضان لمساحة أوسع دورًا في تعزيز الانطباع والاحترافية.

المساحة الإضافية قد تساعد في توفير مساحات للاجتماعات مع العملاء أو توفير مكان للتوسع في حالة نمو العمل. كما أنها تُمكّن من وجود مناطق عمل مريحة للموظفين وتعزز الأداء العام للشركة.

التوازن بين المساحة والتكلفة أمر حيوي، ومن الجيد أن تكون الاستثمارات الأولية في المساحة متناسبة مع حجم ورؤية الشركة في بداية المشروع، مع الاحتفاظ بإمكانية التوسع في المستقبل.

 

تجهيزات شركة استثمار عقاري

كما أن التجهيزات التي يتم تجهيز الشركة ومقرها الإداري بها من أهم الأشياء التي تلعب دوراً مهماً في نجاح المشروع، وقد نصحت دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري، بأن يتم تجهيز شركة الاستثمار العقاري بما يلي من تجهيزات:

أولاً تجهيز الشركة بمقر إداري مناسب، ويفضل أن يكون المقر في مكان ظاهر، ويتم تزويد المكان بلافتة كبيرة كفاية لتجذب أنظار المارة.

مكتب واحد على الأقل، وطاولة.

جهاز حاسوب مكتبي مزود ببعض البرامج المستخدمة في عرض التصميمات والصور، وبرامج المحاسبة، وبرنامج قاعدة عملاء، وجهاز حاسوب شخصي أو متنقل، ليستخدم خارج المقر إذا لزم الأمر.

ماكينة طباعة.

شبكة إنترنت.

رقم هاتف ثابت وآخر جوال.

موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت.

كاميرات مراقبة.

عدد من الكراسي المريحة.

دورة مياه، وبوفيه لتقديم خدمات الضيافة.

جهاز تكييف هواء، وعدد من النوافذ الزجاجية، ونظام إضاءة، فهذه التجهيزات مهمة للغاية.

حاول قدر الإمكان تصميم الديكورات الداخلية للمقر بما يوحي للعملاء بقوة وجدية شركتك.

أنت الآن تمتلك مقر جاهز لاستقبال العملاء، عليك الآن تجهيز الشركة بالبضاعة أو الخدمة، فمن المؤكد أنه سيكون عليك امتلاك بعض العقارات، أو التعامل مع أصحاب العقارات كوسيط، أو كمطور عقاري.

فيجب أن تبحث في المناطق المجاورة للمقر عن العقارات المتاحة، وتعد سابقة أعمال جيدة على شكل صور ورسوم بيانية وإيصالات وغيرها من الأشياء التي تبني ثقة بينك وبين العملاء الجدد.

تراخيص شركة استثمار عقاري

وهناك جزء هام في دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري، ألا وهو الجزء الخاص بالتراخيص، فالعمل دون الحصول على تراخيص مزاولة هذا النشاط يعرضك للمساءلة القانونية، وقد يصل الأمر إلى خسارة رأس مالك أو مشروعك بالكامل.

ولكي تستطيع الحصول على هذه التراخيص، قم بتجهيز واستخراج كل ما يلي من أوراق ومستندات:

بطاقة الرقم القومي لمن ستُسجل الشركة باسمه، ويجب ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة وقت التقدم للحصول على الترخيص.

صورة بطاقات جميع الشركاء والمساهمين في هذه الشركة، ومن المهم أن تضم تلك البطاقات العناوين الحالية لهم، وفي حالة وجود شريك أجنبي يجب الحصول على ما يسمى بالاستعلام الأمني.

وثيقة منع الالتباس التجاري، أو عدم الالتباس التجاري.

عقد ملكية أو إيجار المقر الإداري للشركة.

عقد إنشاء الشركة.

عقود تملك جميع العقارات التي تملكها الشركة.

قم بعمل بطاقة ضريبية، وسجل الشركة في السجل التجاري.

اطلب تركيب العدادات الخاصة بالمياه والكهرباء اللازمين لتشغيل المقر.

وقم بفتح حساب بنكي يحمل اسم الشركة، ويفضل أن يكون اسم الشركة مختصر وواضح ودال على النشاط الذي تقوم به.

تصاريح البناء والتشييد.

مستند رسمي يثبت تاريخ بدء وانتهاء السنة المالية للشركة.

أسماء كل من المحاسب والمحامي القانونيين العاملين في الشركة.

تقدم بطلب مزاولة نشاط الاستثمار العقاري إلى الغرفة التجارية، مع إرفاق كل الأوراق السابقة مع ملف الطلب.

العمالة في دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري

وعندما تحدثت دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري عن أنواع العمالة الواجب توفيرها في هذا المشروع نجد أن تلك العمالة من الضروري أن تكون على مستوى عالي من الخبرة في مجال التسويق والتطوير والاستثمار العقاري، وإدارة العقارات أيضًا.

هذا لأن سوق العقارات يوجد به الكثير من شركات الاستثمار العقاري القوية، التي تحتاج إلى خبرة كافية للمنافسة، فقم بتوفير ما يلي:

أولًا موظفين خدمة عملاء.

ثانيًا مسوقين متخصصين في المجال العقاري.

وعدد من المهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين أصحاب الخبرة السابقة في هذا المجال.

بالإضافة لعمال النظافة والبوفيه.

ومندوبي المبيعات.

ومن المؤكد أن مشروع بهذا الحجم سيكون في حاجة إلى محاسب ومحامي، ومدير بالطبع.

إليك أيضًا، دليل الاستثمار العقاري في السعودية بالمزايا والشروط وأهم طرق الاستثمار في العقار.

التكاليف من مشروع استثمار عقاري

عند الاطلاع على الجزء الخاص بالدراسة المالية في دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري، ستجد أنه يتم تقسيم الدراسة إلى قسمين، الأول خاص بتكاليف إنشاء وتشغيل المشروع، والثاني هو الخاص بالأرباح المتوقعة للمشروع.

هذه من أساسيات دراسة جدوى أي مشروع عقاري، لذلك في هذه الدراسة سأطلعك على تكلفة إنشاء شركة استثمار عقاري، وكل الأسعار والتكاليف الآتية هي التي يتم التعامل بها بالفعل وقت كتابة هذه المقالة.

فستجد أن تكلفة تصميم علامة تجارية خاصة بالشركة تتراوح ما بين 200 و 250 دولار أمريكي.

وتكلفة استخراج الأوراق والحصول على تراخيص مزاولة النشاط تصل إلى 350 دولار، هذا على أساس حجم الشركة وعدد العقارات المملوكة وهكذا.

التكلفة المتوقعة لإيجار المكتب الإداري للشركة في منطقة مزدحمة وسوق العقارات فيها نشيط يبدأ من 800 دولار أمريكي في الشهر.

تكلفة شراء الأثاث والديكورات الداخلية تتراوح ما بين 1500 و 2000 دولار أمريكي.

تكلفة شراء أجهزة الحاسوب، في حالة شراء جهازين فقط في البداية ستكون التكلفة 150 دولار تقريباً.

كاميرات المراقبة يمكنك الحصول عليها بتكلفة تتراوح ما بين 500 و 646 دولار أمريكي.

تكلفة شراء وتركيب جهاز تكييف الهواء تتراوح ما بين 450 و 750 دولار.

ماكينة الطباعة يمكن شرائها بأسعار تبدأ من 100 دولار أمريكي.

اللافتة الخارجية للشركة، واللوحات الإعلانية تكلفتها تقريباً 250 دولار.

تصميم الموقع الإلكتروني للشركة قد يكلف تقريباً 750 دولار.

أدوات البوفيه وبعض قطع الأثاث تكلفتها 720 دولار.

بعض المصاريف الأخرى مثل تجهيز الجدران والأرضيات، وبعض المفروشات ونظام الإضاءة والصوت، بتكلفة 800 دولار.

تكلفة الخدمات مثل الكهرباء والماء 200 دولار شهرياً.

أجور الموظفين الثابتة 5 آلاف دولار أمريكي شهرياً.

مصاريف الخطة التسويقية ستتوقف على الطريقة المستخدمة، ويمكن عمل خطة تسويقية بتكلفة تتراوح ما بين 1000 و 3000 دولار.

إذاً يمكن حساب التكلفة الإجمالية لمشروع شركة الاستثمار العقاري عن طريق جمع كل المتغيرات السابقة، ولكن عليك أن تعلم أن كل تلك الأسعار متغيرة بشكل مستمر.

وستجد بعد جمع التكاليف السابقة أنه يمكن بدء هذا المشروع بتكلفة أساسية 13,300 دولار أمريكي.

والتكلفة أو المصاريف الشهرية لمشروع شركة استثمار عقاري هي 5200 دولار تقريباً.

الأرباح في دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري

من الواضح أن قسم الدراسة المالية يلعب دورًا حيويًا في تحليل الأرباح المتوقعة لمشروع استثمار عقاري. لتقدير الأرباح، يجب إجراء دراسة جادة للسوق والمنافسين، مع اهتمام بالحالة المادية والاقتصادية للمجتمع في البلد التي ينشأ بها المشروع.

من خلال استطلاع الإحصائيات والاستفسار من أصحاب الشركات العقارية، يبدو أن هناك إمكانية لتحقيق أرباح جيدة في هذا المجال. الشركات العقارية غالبًا ما تعتمد على عدة استراتيجيات لتحقيق الربح، ومن المهم فهم كيفية تحقيق هذه الأرباح.

الهامش الربحي الذي يتجاوز 40% من رأس المال المستثمر يعكس جدية العائد المالي الذي يمكن تحقيقه من هذا النوع من الاستثمارات. على الرغم من التفاوت في الأرباح بين الشركات، إلا أن تلك الأرقام تظهر إمكانية كبيرة لتحقيق أرباح مليونية إلى ملايين الدولارات سنويًا لبعض الشركات.

هذه المعلومات توضح الجدوى المالية لمثل هذا النوع من الاستثمارات، وتشير إلى أن هناك إمكانية كبيرة للعودة المالية الجيدة بشرط أن يتم إدارة المشروع بكفاءة وفق استراتيجيات استثمارية مدروسة.

Leave A Comment