مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

دراسة جدوي مشروع ملابس جاهزة

يعد دراسة جدوي مشروع ملابس جاهزة من الأنشطة الهامة واللازمة بالنسبة للأفراد بشكل خاص والمجتمعات بشكل عام، نظرا للاحتياج الدائم والمتزايد علي الملابس بكل أشكالها وتصنيفها (رجالي – حريمي – أطفال) وخاصة في أوقات الموسم أو العياد وأيضا لارتباط بعض المناسبات بملابس معينة مثل ملابس المدارس أو ملابس الحج والعمرة، وأيضا بسبب الزيادة المستمرة في عدد السكان.

ونحن في مكتب بيت الخبرات للاستشارات نقدم افكار مشاريع ناجحة حيث تطورت صناعة الملابس الجاهزة بشكل كبير في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وازداد الإقبال عليها من قبل العديد من الأشخاص بدلا من الاعتماد على تفصيل الملابس، وذلك لما تتميز به الملابس الجاهزة من جودة عالية، وأشكال متطورة، لذا أصبحت فكرة عمل دراسة جدوي مشروع ملابس جاهزة تحتوي على كافة التفاصيل لهذا المشروع للمهتمين بالأمر، وبما أننا من مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة نقدمها لكم اليوم من خلال مكتب استشارات بيت الخبرات ليسهل اتخاذ القرار السليم بشأن هذا المشروع.

وعند عمل درسة الجدوى للمشروع نهدف إلى إنتاج افضل المشاريع الناجحة لذا فدراسة الجدوى تهدف إلى إقامة مصنع ملابس جاهزة وتوفير كميات كبيرة من الملابس الجاهزة، وذلك على مختلف أشكالها وأنواعها، وتقديمه للمواطن بأسعار تنافسية.

كما يهدف مشروع مصنع ملابس جاهزة إلى زيادة حركة السوق، وتوفير عملات صعبة، بدلاً من الاعتماد على الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى قدرة المصنع على توفير فرص عمل لعدد كبير من الشباب.

أهمية عمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة:

إن طريقة عمل دراسة جدوى مشروع لأي مشروع تلعب دوراً كبيراً في جعل المشروع يسير بخطى ثابتة، وناجحة، حيث تعمل دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس جاهزة على تحقيق افضل مشروع في وقت قصير، وبما أننا نعد أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض نعمل على ذلك على عكس المشروع الذي يتم تأسيسه دون الاعتماد على دراسة جدوى.

معطيات مشروع مصنع ملابس جاهزة:

1- عمل دراسة للسوق واحتياجاته:

يجب على صاحب المشروع أن يقوم بوضع عين ثاقبة على السوق، حيث يجب عليه أن يدرس دراسة الجدوى السوقية بشكل مفصل، من حيث احتياج السوق للملابس الجاهزة، والأسعار التي توجد في السوق.

كما يجب أن يتم عمل دراسة المنافسين في السوق وكذلك المنافسون المحتملون، حيث تتم دراسة نقاط القوة والضعف للمنافسين، وكيفية وضع خطوط عريضة للمنافسة بشكل يضمن نجاح المشروع.

2- اختيار المكان المناسب :

بناء مصنع للملابس الجاهزة من الأشياء التي تحتاج إلى مكان واسع، بالإضافة إلى مساحة بعيدة عن النطاق السكاني، حتى تسهل عمل التراخيص، واستخراج ما يلزم من أوراق لبناء المصنع، أو تأجيره، ليكون مكانا خاصا بالمشروع وكل ذلك يتم معرفته عن طريق دراسة الجدوى الفنية التي نقوم بها في مكتب استشارات ادارية بيت الخبرات. 

3- مساحة المكان الخاص بمشروع مصنع ملابس جاهزة :

مصنع الملابس الجاهزة أحد المشاريع الكبيرة للغاية، والتي يحتاج مساحة واسعة لا تقل عن 200 متر مربع ليكون مصنعا متميزا.

حيث يتم تخصيص غرفة لكي تكون مخزنا من أجل المواد الخام، وكذلك لتخزين الملابس الذي يتم تصنيعه، حتى يتم توريده للأماكن المتعاقد معها.

4- مستلزمات مشروع مصنع ملابس جاهزة :

هناك عدد من الأدوات والمستلزمات المطلوبة لكي يجعل المشروع يقف على قدميه، ويستطيع تحقيق ما يأمله صاحب المشروع، وهي عبارة عن:

-توفير مصدر كهربائي بشكل قوي، لكي تتمكن الآلات من التشغيل.

-شراء عدد من الآلات التي يتم استخدامها في خياطة الملابس، التي يتم الاستقرار على إنتاجها من قبل المصنع، مع الحرص على أن تكون هذه الآلات على جودة عالية.

-توفير ماكينة الخياطة البسيطة.

شراء آلة الاوفرلوك، وهي تلك الآلة التي يتم استخدامها في عمل تقفيل بشكل نهائي للملابس.

-آلة جهاز مقصدار.

آلة يتم استخدامها من أجل كي الملابس، بعد أن يتم خياطتها.

-توفير كميات كبيرة من الأدوات

اللازمة لعملية التصنيع، مثل كميات الخيط، والمقصات، ومجموعة متنوعة من الإبر.

-مجموعة من الخامات الجيدة من أجل التصنيع.

-عدد من الإكسسوارات الخاصة بالملابس.

كما يلزم إقامة المصنع عدد من التراخيص اللازمة الخاصة بإنشاء المصنع.

5- العمالة اللازمة لمشروع مصنع ملابس جاهزة:

يجب أثناء تنسيق دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة الاهتمام ببعض الأمور في هذا المشروع، حيث يحتاج مشروع مصنع ملابس جاهزة إلى عدد من العمالة التي تمكن المشروع من النجاح وهم:

  • احتياج 3 عمال ويكونون مسئولين عن الخياطة، ويجب التمييز بالمهارة.
  • احتياج المشروع لـ 3 من العمالة للقيام بتعبئة الملابس.
  • تشغيل عامل من أجل العمل على مقص الدار.
  • تشغيل عامل مسئول عن كي الملابس.
  • عامل ماهر في قص الباترون.

كيفية التسويق لمشروع مصنع ملابس جاهزة:

من خلال عمل دراسة جدوي مشروع ملابس جاهزة لابد من أن نأخذ في الاعتبار أنه يلزم هذا المشروع عدد من الخطوات التسويقية التي تعمل على إنجاح المشروع بشكل كبير، ويتم هذا التسويق عبر عدد من الخطوات وهي:

  • عمل صفقات كبيرة مع أصحاب المحال والمولات الخاصة ببيع الملابس، حتى يتم التعامل مع بأسعار مناسبة، وأقل من أسعار السوق لجذب عملاء.
  • كما يجب عمل اتفاقيات مع المدارس والفنادق لتصنيع ملابس خاصة بهم بأسعار تنافسية.
  • عمل لافتات كبيرة عليها اسم المصنع، وكيفية التواصل معه، ويتم تعليقها على الجدران والأعمدة في الأسواق.
  • يجب أن يتم التعامل مع العملاء بقدرة من المهارة العالية، من خلال الالتزام بالمواعيد المتفق عليها.
  • عمل صفحة خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، ويتم كتابة كل المعلومات عليها، بالإضافة إلى عمل فيديوهات توضح مراحل الإنتاج، وذلك من أجل جذب العملاء.
  • وضع أسعار تنافسية للملابس الذي يتم تصنيعها، مع وضع اسم جذاب للمصنع.

تكلفة مشروع مصنع ملابس جاهزة:

يقوم صاحب المشروع بعمل دراسة الجدوى المالية للمشروع ولمتطلباته، حيث يجب عليه أن يتعرف على التكلفة الفعلية، والمال اللازم لتنفيذ المشروع عن طريق شركة جدوى للاستشارات المالية والتي من خلالها يتم معرفة التكلفة اللازمة بمتطلبات المشروع، بالإضافة إلى الآلات والمعدات، وكذلك المال اللازم للعمالة.

كيف يتم احتساب الأرباح في مشروع مصنع ملابس جاهزة:

يتم احتساب الأرباح الخاصة بالمشروع، تعتبر الجزء الأهم في أي مشروع، وبناء عليه يتحدد استكمال المشروع من عدمه، ويتم احتساب الأرباح من خلال طرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة، ويكون الناتج هو المقياس، فإذا كان الناتج أكبر من الصفر، فيشير إلى تحقيق الأرباح، وإذا كان خلاف ذلك، فيجب أن يتم عمل تعديلات.

وفي الختام، تعد هذه هي دراسة جدوي مشروع ملابس جاهزة مبسطة لعملاء بيت الخبرات، وما تشمله من معلومات، ونرجو أن تكون نالت إعجاب قرائنا، وفي انتظار أسئلتكم وتعليقاتكم.

Leave A Comment