مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

خدمة دراسة مشاريع صغيرة ناجحة يقدمها مكتب بيت الخبرات للاستشارات

خدمة دراسة مشاريع صغيرة ناجحة يقدمها مكتب بيت الخبرات للاستشارات

في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية ستجد ما تريد من جميع الخدمات؛ حيث لا ندرس فقط المشاريع الكبيرة ولاكن نقوم بعمل دراسة مشاريع صغيرة ناجحة على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصيين الماليين والإداريين، وذلك لخلق كل طرق الاستثمار في السعودية لمساعدة الشباب الصغير في تنفيذ مشاريع ناجحة كما أيضا نحافظ على مركز رجال الاعمال من خلال عمل دراسات الجدوى والاستشارات اللزمة لتنفيذ كافة المشروعات.

ما الفرق بين خطة العمل ودراسة الجدوى؟

خطة العمل: تحتاج إلى تحديد المعلومات وكافة البيانات عن المشروع كما أيضا تحدد الموظفين وذلك لغرض استهداف أكبر عدد من المستثمرين والعملاء والمستهدفين، كما أيضا توضح الحلول المطروحة للمشروع وذلك لخلق القيمة التنافسية داخل سوق العمل، ومن خلال دراسة المنافسين نعرف ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم وذلك يدعم لدينا القيمة التنافسية الخاصة بالمشروع، ونقوم بتحسين العمل والتطوير من خلال الأبحاث والدراسات الجدوى وغيرها والتي تعطي المشروع قوة أكبر ليكون من افضل المشاريع الناجحة التي يقدمها مكتب دراسة جدوي بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية المعتمد بالرياض والسعودية.

دراسة الجدوى:  أما دراسة الجدوى فيكون لها بعض الخطوات الأولية والتي من أهمها تحليل ودراسة السوق ومعرفة الجمهور المستهدف لتحديد قدرة المشروع على تلبية الأماكن التي يتواجد بها الجمهور المستهدف، ليس ذلك فقك وإنما تقوم بتحليل الطلب على الخدمات والمنتجات ومعرفة قدرتها على تلبية احتياجات السوق المستهدف، كما أيضا توضح عائد الربح من المشروع وتحدد التكاليف التي سيقوم عليها المشروع ، وتطرح جميع المشاكل والتحديات التي من الممكن أن يواجهها المشروع أثناء التنفيذ وطرح الحلول لها، كل ذلك وأكثر نعمل عليه في مكتب دراسة جدوى الرياض بيت الخبرات للعمل على دراسة مشاريع صغيرة ناجحة والمتوسطة والكبيرة.

ما هي الجدوى الاقتصادية لإي مشروع اقتصادي وتجاري؟

إن دراسة الجدوى الاقتصادية التي تتم في كافة المشاريع ومنها الاقتصادية والتجارية تعرف بأنها المرحلة الأولى اللمشروع، والتي يتم بها تحليل كافة جوانب المشروع بالتفصيل وجمع المعلومات والبيانات اللازمة والتي من خلالها نعرف تفاصيل جدوى المشروع ومدى نجاحه وكم الفرص الربحية المتوقعة له، فدراسة الجدوى الاقتصادية هي عملية تحليل تفصيلية لحسم كل جوانب المشروع ويتم من خلالها معرفة:-

  • الدراسة التسويقية
  • الدراسة الفنية
  • الدراسة المالية
  • الدراسة القانونية.

ومن خلال هذه الدراسات وتحليلها نعرف أهمية دراسة الجدوى التسويقية والسوق والجمهور المستهدف، ونقوم بخلق القيمة التنافسية للمشروع والمنتج، وكم الطلب عليه من السوق المستهدف والعملاء، كما نعرف أيضا المنافسين وما هي نقاط القوة والضعف لديهم، كما أيضا نعرف من خلال الدراسة الفنية نعرف مساحة المشروع والموردين وكم الإنتاج المتوقع، ومن أهمية دراسة الجدوى المالية أنها تعرفنا ما هي التكاليف التي سيحتاجها المشروع للتنفيذ وعائد الربح المتوقع من المشروع، كما أيضا تعرفنا الدراسة القانونية ما هي شروط الدولة لتنفيذ المشروع والتراخيص المطلوبة، كل ذلك وأكثر نقوم به لعمل دراسة مشاريع صغيرة ناجحة وكبيرة ومتوسطة من خلال مكتب استشارات بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية لتنفيذ مشروعك على أكمل وجه.

ما هي أهم أفكار دراسة مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الاستثمار في السعودية جذابا ومغريا، وأهمها السوق الكبير والاقتصاد القوي وكذلك رؤية المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى التطوير والتسهيل والتحسين لبيئة الأعمال والاستثمار وذلك لجذب العديد من الاستثمارات.

ومن أهم أفكار مشاريع صغيرة ناجحة هي:-

مشروع المقهى أو محل القهوة:

حيث يعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع المحببة للشباب الصغير والخفيفة على قلب الناس، حيث يمكنك أن تفتح محل قهوة صغير وتقدم فيه جميع مشروبات القهوة المختلفة والوجبات الخفيفة إذا أردت، حيث يعتبر هذه القطاع من افضل المشاريع الناجحة والتي تحقق الكثير من الأرباح بالرغم من انتشاره، كما أن تكلفة المشروع ليست كبيرة ويمكن تأسيس المشروع برأس مال صغير إلى متوسط. 

مشروع مركز عناية بالسيارات:

إن مشروع مركز عناية السيارات من المشروعات التي تقوم بخدمة السيارات وأرباحه عالية جدا، حيث مجد رواجا كبيرا وجمهور مستهدف كبير لهذه الخدمة، حيث يفضل المواطنين في السعودية التعامل مع مراكز العناية والتي تحصل على تقييمات عالية من حيث الجودة والالتزام بالمواعيد المحددة لخدمة إصلاح وصيانة السيارات وتنظيفها.

مشروع محل حلويات:

إن تمكنت من الحصول على حق الامتياز التجاري من أحد العلامات التجارية الشهيرة فى المملكة فتستطيع الاستثمار فى نفس المشروع بدون خبرة، حتى اإذا كان لديك رأس مال صغير وبعض الخبرة فى مجال الحلويات فسوف تستطيع تأسيس محل صغير يتخصص فى بيع الحلويات مثل، الكعك والكيك والمعجنات اللذيذة، كما يمكنك أيضًا تقديم خدمة توصيل للمنازل وحجز للمناسبات الخاصة. 

مشروع متجر للمنتجات الصحية والعضوية:

 بإمكانك أن تأسس متجر للمنتجات الصحية والعضوية ومنتجات العناية الشخصية والعناية بالبشرة والجسم، وذلك للاستفادة من كم الإقبال عليها من المواطنين في السعودية من خلال إهتمامهم بهذه الفئة من المنتجات الحصية ومنتجات العناية بالجسم. 

من خلال دراسة مشاريع صغيرة ناجحة التي تتم في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية أفضل شركة استشارات مالية وإدارية نقوم بطرح العديد من أفكار المشاريع الناجحة.

كيفية إعداد دراسة جدوى لبدء مشروعك الجديد:

عند إعداد دراسة جدوى لبدء مشروعك يتوجب عليك اللجوء إلى مكتب دراسة جدوي وذلك لإعدادها بالشكل السليم ومن أهم عناصر وإعداد دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية بيت الخبرات هو الآتي:-

  • تحديد فكرة المشروع من حيث دراستها وتحليل العوامل الداخلية والخارجية المختلفة، كذلك التحقق من فكرة المشروع ومدى الطلب عليها وإقبال المستهلكين على المنتج والخدمة التي يقدمها.
  • تحديد كافة نواحي المشروع من حيث المجال وطبيعته والمكان الذي تريد إنشاء المشروع فيه.
  • تحديد رؤية أولية مفصلة عن تكلفة المشروع ومدى نفقاته لأن ذلك سؤثر على طريقة تنفيذه.
  • تحديد رؤية أولية أيضا لما سيحققه المشروع من أرباح ومبيعات خلال مدة زمنية محددة.
  • تحديد القرار النهائي حول نتيجة المشروع واستشفاف النتائج أيا كان نوعها إجابية أم سلبية والأخذ في الاعتبار الحلول الواجب طرحها عند وجود مشاكل أو معرقلات في منتصف الطريق لتنفيذ المشروع. 

من هذه الخطوات يمكنك معرفة كل شيء مفصل عن طريقة دراسة مشروعك وطريقة تنفيذه لكي ينتهي بالطريقة المرضية لك.

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من بيت الخبرات؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

إن الهدف من دراسة الجدوى ومكوناتها المقدمة من بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية كثيرة ومفصلة حيث تقوم على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين الماليين والإداريين لذلك فهي بالطبع معتمدة كوننا أفضل مكتب دراسة جدوى الرياض ومعتمد.

ومكونات دراسة الجدوى المقدمة من بيت الخبرات كالتالي:-

  1. دراسة الجدوى التسويقية.
  2. دراسة الجدوى الفنية.
  3. دراسة الجدوى المالية.
  4. دراسة الجدوى القانونية.
  5. دراسة الجدوى البيئية.

ليس ذلك فقط وإنما نقوم بطرح تفاصيل كل دراسة جدوى نقوم بعملها مثلا دراسة الجدوى التسويقية وتحليل السوق والمنافسين والسوق المستهدف، والدراسة الفنية للمشروع من حيث مساحته ومكانه وكم الموارد المستخدمة، أيضا القانونية من حيث التراخيص للمشروع وشروط الدولة، واليئية من حيث كيفية المحافظة على البيئة وألا يكون مشروع ضار بها وكيفية تقليل الأضرار ومنعها من منطقة السكان أو منطقة المشروع التي سينفذ بها.

ما هو الفرق بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

إن هذا الأمر مثير للجدل حيث قد حسم البنك الدولي وقد أفاد أن المشاريع الصغيرة هي التي يعمل بها 50 عامل إجمالي المبيعات التي قد تصل إليها حوالي 3 مليون دولار، أما المشاريع المتوسطة فيعمل بها حوالي 300 عامل وإجمالي المبيعات التي قد تصل إليها حوالي 10 مليون دولار .

لذا فالفرق بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة كبير من حيث المقاييس والمعايير في القطاعات الاقتصادية وكذلك الاختلاف بين مراحل نمو المشاريع والتقدم التكنولوجي والصناعي، لذلك فهو أمر محل نقاش بين المتخصصين والخبراء الماليين والإداريين حيث تعرفه منظمة العمل الدولية بأكثر من 25 تعريف مختلف بالإضافة إلى نسبة التباين في التعريف بين المنظمات الإقليمية والدولية. 

لذلك فتعود طبيعة الأعمال عامة إلى الاحتياج إلى العمالة المكثفة في كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وهو ما يجدي بالنفع على توفير فرص العمل والخف من حدة الفقر، وتسهم في رفع كفاءة تخصيص الموارد داخل الدول النامية وتساعد في استيعاب الموارد الإنتاجية وتدعمها.

فى النهاية بذلك نكون قد عرفنا كافة التفاصيل عن دراسة مشاريع صغيرة ناجحة والتي يوجد الكثير من الطلب عليها من السوق السعودي بالرياض ونقدمها لك من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين، لذا يجب عليك قبل أن تبدأ تنفيذ مشروعك اللجوء إلى مكتب استشارات ادارية وذلك لخلق كافة طرق الاستثمار في السعودية والعمل على إنجاح مشروعك.

الأسئلة الشائعة

ماذا تتضمن خطة العمل؟

إن خطة العمل تساعد بشكل كبير في تحديد الأهداف للشركة والمشروع والتكاليف المتوقعة والمخاطر التي قد يواجهها المشروع مع القرارات الإدارية أو الاستثمارية، وكذلك توفر الملخصات التفصيلية للخدمات والمنتجات، وترسم رؤية واقعية حول سير تنفيذ المشروع لكل مراحله.

ماذا تشمل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

إن أهم ما تطرحه دراسة الجدوى الاقتصادية هو مدى الطلب على المنتج أو المشروع من خلال تحليل السوق المستهدف والمنافسين وخلق القيمة التنافسية لدى المشروع، وتحديد التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع واحتياجاته من حيث العمالة والموارد.

ما هي الجوانب الرئيسية لدراسة الجدوى؟

  • تحليل السوق المستهدف.
  • تحليل المنافسين.
  • تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات.
  • تحليل جميع الجوانب المالية من حيث العوائد الربحية والمخاطر المتوقعة.
  • تحليل الدراسة السوقية والفنية لتنفيذ المشروع.
  • طرح الحلول البديلة والمقترحة للتغلب على أي مخاطر أو معرقلات للمشروع.

ما أنواع المشروعات الاقتصادية؟

  • مشروعات صناعية.
  • مشروعات زراعية.
  • مشروعات خدمية.
  • مشروعات مواد غذائية.
  • مشروعات إستصلاح.
  • مشروعات تجارية.
  • مشروعات تكنولوجية.

إذا كان فكرة مشروع صغير فلا تتردد لطرحها علينا وسنقوم بعمل دراسة مشاريع صغيرة ناجحة لها مع مراقبة تنفيذ أول 3 شهور ودعم دائم.