مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

تعرف على طريقة تقييم الشركات الناشئة الخاصة بمكتب بيت الخبرات للاستشارات المعتمد بالرياض

تعرف على طريقة تقييم الشركات الناشئة الخاصة بمكتب بيت الخبرات5

إن طريقة تقييم الشركات الناشئة هو عملية تقدير قيمة شركة ما في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية فخلال جولة التمويل التأسيسي، تقييم الشركات في جوهره هو سعر الشركة إذا أردنا بيعها في الوقت الحاضر، حيث يضخ مستثمر ما استثمارات مالية في شركة مقابل امتلاك حصة من أسهم الشركة فهو عبارة عن كيفية تقييم الشركات بغرض البيع ويتم أيضا من خلال بيت الخبرات للاستشارات لذلك فهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة إلى كل الشركات الناشئة والصغيرة والخاصة.

طريقة تقييم الشركات الناشئة

 إذا كنت مؤسس شركة، ستحتاج أن تكون على دراية بتقييم شركتك عن طريق تقييم الشركات الناشئة وهو كلما أردت الحصول على تمويل، لذلك يعتبر التقييم أمراً مهما بالنسبة لروّاد الأعمال كونه يساعدهم في تحديد حجم الحصة التي سيطرحونها أمام مستثمري مرحلة التمويل التأسيسي مقابل تمويلهم.

ولذلك يعتبر تقييم شركتك سيساعدك على التفاوض الفعال مع المستثمرين ومعرفة العروض الجيدة، بنفس الدرجة من الأهمية يحاول المستثمر معرفة حجم الحصة التي سيمتلكها في الشركة مقابل ما يضخه من استثمارات خلال مرحلة التمويل التأسيسي، كما أنه  أنه سيساعدك على تخطيط استراتيجية الشركة على المدى الطويل بشكل واقعي.

لذلك فإن عملية تقييم الشركات الناشئة تحدد إتمام الصفقة أو فشلها من قِبل بيت الخبرات للاستشارات ومن ثم تقدير قيمة الشركة والعوامل المؤثرة فيها هو أمر محوري في اتخاذ قرار تقييمها.

كيفية تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري؟

تقييم الشركة الناشئة: تحديد القيمة السوقية للشركة الناشئة

إذا أخبرك المستثمرون أن القيمة السوقية لشركتك وأن  تقييم الشركات الصغيرة لها تبلغ مليون دولار فهذا هو ما تستحقه بالفعل، ربما تعتقد أن القيمة السوقية للشركة أكثر من ذلك لأنها تملك أكثر من مليون دولاراكتشف القيمة السوقية للشركات الناشئة المماثلة من حولك، ولكن إذا كنت غير قادر على جمع الأموال لبدء الشركة بتقييم يزيد عن مليون دولار، فسوف يتوجب عليك قبول القيمة السوقية. ومع ذلك هذا ليس صحيحاً دائماً، لتحديد حجم الشركات التي يتم بيعها في مجال عملك. 

إذا كان لديك شركة ناشئة ذات تقنية عالية أو عالية النمو، فإن المحاميين والمحاسبين هم من بين أفضل المستشارين لمساعدتك في تحديد القيمة السوقية للشركات المماثلة في المرحلة الخاصة بك.

تقييم الشركة الناشئة: إطلاع السوق على القيمة السوقية الحقيقة

على الرغم من أن طريقة تقييم الشركات الناشئة هذا قد يتناقض مع النقطة الموضحة أعلاه، وصعوبة التنبؤ بالإيرادات عند بدء الشركة الناشئة إلا أنه يتوجب عليك القيام بذلك لتقييم بدء النشاط التجاري من خلال بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية وفي النهاية للدفاع عن تقييم شركتك الناشئة.

إلا أنه من الممكن إخبار السوق بكيفية تقييم الشركة الناشئة الخاصة بك، ثم إن بناء علامةٍ تجاريةٍ لم يعد طريقاً ذو اتجاه واحدٍ، لذلك تَعرف الشركات الذكية أنها بحاجة إلى إنشاء أهداف واضحة وبرامج طويلة الأمد والقيام بعمل جيد لتبقى مسيطرة على عقول وقلوب عملائها وقد يبدو هذا مخططاً ماكراً،  وبحكم التعريف أن تقييم الشركات الصغيرة والشركات الناشئة لا تملك تاريخاً في الأداء المالي الذي يقوم عليه التقييم.

تقييم الشركة الناشئة: جعل الشركة الناشئة ربحية

إذا لم تكن شركتك رابحة والذي يحدد عن طريق تقييم أداء الشركات من الناحية المالية فربما لا يستحق عملك الكثير، وهذا يعني أنه لا يوجد الكثير من السيولة، ونظراً لأن طريقة تقييم الشركات الناشئة عن طريق مكاتب تقييم الشركات ستغرق وقتاً لتصبح ربحية، فإن حيلة تقييم الشركات الناشئة عن طريق تقييم الشركات السعودية وعلى رأسها بيت الخبرات للاستشارات تعتبر هي التركيز على المستقبل. أولاً، حدد عدد السنوات التي تستغرقها حتى تصبح ربحية،  وهذا يجعل تقييم الشركة الناشئة تحدياً خاصاً عند بدء النشاط التجاري.ثم بعد ذلك حدد مقدار الشركات المماثلة التي تم تقييمها عند بلوغ الربحية، ستعلم أنه ستستحق الشركة التي تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار في الربح بعضاً من هذا العدد في مرحلة بدء الشركة، وبناءً على عوامل كثيرة مثل: احتمال النجاح والتوقيت الزمني للخروج ونوع فريق الإدارة.

3 طرق تقييم الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة

1- طريقة تقييم الشركات الناشئة باستخدام بطاقة الأداء

إن هذه الطریقة والمعروفة أیضًا باسم طریقة تقییم بیل باین أحد أكثر المنهجیات المفضلة التي یستخدمها الملاك، والمعتمدة لدينا في تقييم الشركات الخاصة وأيضا في تقييم الشركات السعودية جميعها، فقد تستخدم هذه الطریقة متوسط التقییم المسبق للأموال للشركات الناشئة في هذا القطاع، ومن ثم تحكم على بدء التشغیل والذي یتطلب التقییم مقابل هذا المؤشر باستخدام سجل الأداء؛ وذلك من خلال ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى: هي تحدید متوسط التقییم السابق للمال في  تقييم الشركات الناشئة قبل تحقیق إیرادات في المنطقة وقطاع بدء التشغیل المستهدف.

الخطوة الثانیة: وهي مقارنة بدء التشغیل مع تخيل تقييم الشركات الناشئة الأخرى في نفس المنطقة باستخدام عوامل مثل:

  • قوة فریق الإدارة ( 0 – 30) %
  • حجم الفرصة ( 0 – 25 ) %
  • المنتج / التكنولوجیا ( 0 – 15 ) %
  • البیئة التنافسیة ( 0 – 10 ) %
  • قنوات التسویق / المبیعات / الشراكات ( 0 – 10 ) %
  • الحاجة إلى استثمار إضافي ( 0 – 5 ) %
  • أخرى ( 0 – 5 ) %

الخطوة الثالثة: وهي عبارة عن التركیز على كل عامل من العوامل المذكورة، لبدء التشغیل المستهدف، ومضاعفة مجموع العوامل بمتوسط تقییم ما قبل المال للشركات قبل مرحلة تحقیق الإیرادات.

2- طریقة رأس المال الجريء

إن غرض هذه الطریقة Pre-Money في مكاتب تقييم الشركات بالنسبة إلى طريقة تقييم الشركات الناشئة هو الوصول إلى رقم واحد وهو تقییم الشركة قبل الاستثمار أو فهذا هو الرقم الذي تبنى علیها كل حسابات الحصص وسعر السهم ،Valuation والمفاوضات
حول التقییم ، لذلك من المهم معرفة المعادلات التالیة:

العائد على الاستثمار= القیمة النهائیة ÷ تقییم ما بعد المال

تقییم ما بعد المال = القیمة النهائیة ÷ العائد على الاستثمار المتوقع

القیمة النهائیة هي سعر البیع المستهدف مستقبلًا، والذي یُقدر باستخدام توقعات معقولة للإیرادات والأرباح في سنة بیع المنتج.

3- طریقة بیركوس

إن طریقة بیركوس والتي نعمل عليها أيضا في بيت الخبرات للاستشارات هي تعيین رقمًا، وتقییمًا مالیًا، لكل عنصر من عناصر المخاطر الرئیسیة التي تواجهها جمیع الشركات، بعد منح صاحب المشروع بعض القیمة الأساسیة لجودة وإمكانات الفكرة نفسها، حیث تستخدم هذه الطریقة كلاً من العوامل النوعیة والكمیة، وهذه الطريقة لها میزة تتمثل في عملیة حسابیة محببة، ولكنها تصل إلى حد أقصى مقداره 2.5 ملیون دولار، و هذا الحد قد لا یكون كافیاً للمشاریع التي تعِد بالكثیر، ویعني ذلك الشركات التي تعمل بجهدٍ على تطویر مفهومها والتي تكون في مرحلة جمع التمویل

قبل التسویق وتحقیق الإیرادات لحساب التقییم على أساس خمسة عناصر:

فكرة الصوت (القیمة الأساسیة)

  • النموذج الأولي (یقلل من مخاطر التكنولوجیا)
  • فریق إدارة الجودة (یقلل من مخاطر التنفیذ)
  • العلاقات الاستراتیجیة (یقلل من مخاطر السوق)
  • طرح المنتج أو مبیعاته (یقلل من مخاطر الإنتاج)

العوامل المؤثرة في تقييم الشركات الناشئة خلال جولة التمويل التأسيسي

هناك الكثير من العوامل التي تحدد تقييم الشركات الناشئة خلال مرحلة التمويل التأسيسي وأيضا تقييم أداء الشركات من الناحية المالية وهي عبارة عن:- 

  • مقياس النمو: من خلال مستوى طلب السوق على منتج أو خدمة الشركة الناشئة له تأثير كبير على تقييمها، ويشير ارتفاع الطلب إلى إمكانية النمو والربحية، مما يؤدي إلى تقييم أعلى ويتم تحديده بناء على حجم الطلب الحاصل من جانب عملاء وزبائن الشركة لإيضاح مدى التطوير والنمو الحاصل في الشركة، وبالتالي يعد أهم الجوانب التي تعزز قناعة المستثمرين بضخ أموالهم في الشركة.
  • سمعة الشركة ومدى شهرتها: ينبغي لمؤسسي و إدارة الشركة ضمان خلق انطباع إيجابي عن شركتهم في السوق، إذ أن واحدة من أهم العناصر للمستثمر هي مدى الإمكانيات التي يحظى بها المؤسسون.
  • النموذج الأصلي: يعتبر صياغة نموذج أصلي أحد العوامل الأساسية التي يمكن أن تؤثر على قرار المستثمرين، لذلك يتعين على المؤسسين ضمان جاهزية النموذج الأصلي قبل مخاطبة واستقطاب المستثمرين.
  • إيرادات ما قبل عملية التقييم: تحقيق الشركة عوائد خلال المراحل السابقة للتقييم؛ يعد عاملاً جوهرياً في قرار الاستثمار، بالإضافة إلى أن وجود عوائد محققة؛ يسهل عملية التقييم للشركات.
  • قنوات البيع و التوزيع: خلال المراحل الأولية لتكوّن أي شركة ناشئة، من المرجح جداُ أن يكون المنتج أو الخدمة في مراحل التطور الأولية، فإنه يتعيّن على المؤسسين والإدارة أن يحتاطوا بشأن القنوات المُستخدمة، وبالتالي مدة وشكل وصول المنتج أوالخدمة للمستهلك؛ لما له من تأثير مباشر على كيفية تقييم الشركات بغرض البيع أو عملية التقييم.
  • تحليل القطاع وحجم السوق: عندما يتركز نشاط الشركات الناشئة ضمن قطاع واعد في السوق، فان ذلك سيشكل حافزاً مهماً للمستثمرين لضخ أموالهم بالشركة. و بالتالي ثمة أهمية في اختيار القطاع الصحيح للعمل من جانب الشركات الناشئة، إذ يساهم ذلك في تعظيم قيمة المشروع الناشئ.

لماذا يعتبر تقييم الشركات الناشئة فناً أكثر منه علماً؟

يعد معدل العقبة بالنسبة إلى طريقة تقييم الشركات الناشئة الذي يتم في شركات تقييم في السعودية أحد الأسباب التي تجعل تقييم الشركات الناشئة فناً أكثر منه علماً، هناك عدد من المنهجيات المختلفة التي يمكن استخدامها، ولكل منها مزاياها وعيوبها. نهج التكلفة هو أحد الأساليب الأكثر استخداماً، لكنه لا يخلو من عيوبه.

يعتمد نهج التكلفة أو تقييم الشركات بطريقة التدفقات النقدية على فرضية أن الشركة الناشئة يستحق مجموع أجزائه. بمعنى آخر، يمكنك تحديد قيمة العمل من خلال جمع قيم جميع أصوله. يشمل ذلك الأصول المادية (مثل الممتلكات والمعدات والمخزون) والأصول غير الملموسة (مثل  التأليف والنشر والعلامات التجارية).

 نهج التكلفة له بعض المزايا. أولاً، من السهل نسبياً الحساب. ثانياً، يوفر تقديراً متحفظاً للقيمة، والذي يمكن أن يكون مفيداً في المفاوضات، فإن معدل العقبة قد يتفاوت ما بين 12%-15% بالنظر إلى مخاطر الاستثمار، وهو الحد الأدنى المطلوب لمعدل العائد الذي يتوقع المستثمرون الحصول عليه من الاستثمار. يتم تحديد المعدل من خلال تقييم الشركات لتكلفة رأس المال والمخاطر المتعلقة به والفرص الحالية في مرحلة التوسع، بالإضافة إلى معدلات عائد الاستثمارات المماثلة والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الاستثمار.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على طريقة تقييم الشركات الناشئة من خلال بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية والذي يتم على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصيين في الإدارة والمالية، وما هي طرق تقييم الشركات الناشئة، ولما يعتبر فنا أكثر منه علما، كما أنه من الصعب إذا كنت صاحب شركة أن تقوم بعمل تقييم الشركات الناشئة بنفسك ولكن يتوجب عليك اللجوء إلى مكاتب تقييم الشركات والتي هي منتشرة وتعرف بإسم تقييم الشركات في السعودية لكي يتم التقييم لمشروعك بالشكل الذي يجعله مشروع ناجح.

أرسل لنا الآن طلب تقييم شركات لشركتك من خلال مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية والذي يتم على أيدي مجموعة متميزة من الخبراء، وأحصل على مراقبة تنفيذ أول 3 شهور ومتابعة دائمة.