مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع جديد أو توسع لمشروع قائم

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع جديد أو توسع لمشروع قائم

الجدوي الإقتصادية هي عملية تحليل المعلومات عن مشروع مقترح لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة  بإحتياجات السوق. كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع,  لا شك أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن النجاح الفعال لهذه المشاريع, لذلك يجب عمل جدوى اقتصادية قبل البدء بأي مشروع. في هذه المقالة نتناول أهم محاور و عناصر دارسة الجدوي الإقتصادية و دورنا في مكتب بيت الخبرات للاستشارات في خدمة دراسة الجدوي لشركتك أو مشروعك.

تعرف علي كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

عملية دراسة الجدوى الإقتصادية هي عبارة عن عملية جمع و تحليل المعلومات عن مشروع مقترح لمعرفة إمكانية تنفيذ, وربحية هذا المشروع. و مدى نجاحه أو خسارته مقارنة بإحتياجات السوق المحلي. إن كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع يعتمد بشكل أساسي علي التخطيط السليم, حيث أن التخطيط السليم لأي مشروع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذا المشروع , مما ينعكس بدوره علي نمو الشركة أو المؤسسة ككل. دراسة الجدوى الاقتصادية لها الكثير من الأهداف المرجو تحقيقها في تنفيذ مشروعك وذلك ما  سنعمل على تحقيقه في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية ،إذا كنت تبحث عن خدمة دراسة جدوى إقتصادية في السعودية فأنت في المكان الصحيح, في مكتب بيت الخبرات للاستشارات نساعدك لتقديم دراسة الجدوى لأي قطاع. كما يمكننا أن نساعدك في عرض طريقة دراسة الجدوى على مستثمر محتمل سيقوم بالشراكة معك أو للمعرفة الشخصية عن دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك، يضم مكتبنا فريق متخصص من الاستشاريين والخبراء الماليين والإداريين ذوي الخبرة الواسعة.

ما هي المحاور الرئيسية لدراسة الجدوى؟

تتضمن دراسة جدوى أي مشروع  جديد ۳ محاور رئيسية كما يلي:

دراسة السوق:

و يقصد به جمع البيانات الثانوية و الأولية لتكوين خلفية واضحة عن السوق المستهدف للمشروع, و تقدير الطلب على السلع أو الخدمات المقدمة من خلال معرفة رأي المستهلكين, أو أصحاب المشاريع الأخري.

دراسة الجدوى التنفيذية:

  •  الهدف من دراسة الجدوى التنفيذية هو معرفة إمكانية تنفيذ هذا المشروع من الناحية الفنية أم لا، ويتم من خلالها تحديد بعض العوامل مثل الخصائص الطبيعية والفنية لموقع تنفيذ المشروع و تكلفة الحصول عليه.

دراسة الجدوى المالية:

و هي واحدة من أهم محاور دراسة الجدوي لمشروع جديد, حيث نقوم في مكتب بيت الخبرات للاستشارات في هذه الدراسة بقياس مدى الربح العائد من المشروع من الناحية التجارية، من خلال تحديد مصادر تمويل المشروع، والهيكل التمويلي للمشروع، ويتم ذلك بناء علي جدولة لنتائج باقي المحاور.

تواصل معنا الان لطلب خدمة دراسة الجدوي الإقتصادية لمشروعك, فريقنا جاهز للرد علي جميع إستفساراتك.

٦ عناصر أساسية لدراسة الجدوى:

لا تخلو دراسة جدوى المشاريع الناجحة من بعص العناصر الأساسية و التي نقوم بدراستها في مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية على أيدي المتخصصين والخبراء الماليين والإداريين  للتأكد من نجاح المشروع كما يلي: 

  • تحديد المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • تحليل السوق بغرض معرفة الفرص الإستثمارية.
  • دراسة المخاطرو التهديدات لمعرفة البدائل.
  • الدراسة القانونية و معرفة الشروط الواجب تنفيذها.
  • حساب التكاليف المتوقعة للمشروع و تقدير العوائد من المشروع.
  • تحديد الكوادر الفنية و وضع المهام الوظيفية الخاصة بكل فرد.

مكتب بيت الخبرات للاستشارات إسم متخصص في دراسة جدوى في السعودية, نحن نقوم بعمل دراسة جدوي للمشاريع الجديدة أو توسع لمشروع قائم,  نساعدك لتقديم دراسة الجدوى لأي قطاع: قطاع التنمية الاجتماعية, القطاع الصناعي, القطاع الزراعي, القطاع السياحي, كما أيضاً نساعدك في عرض طريقة دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك على مستثمر محتمل سيقوم بالشراكة معك أو للمعرفة الشخصية عن دراسة الجدوى لمشروعك، لدينا خبرات طويلة و فريق متخصص من الإستشاريين ذوي الخبرة الواسعة في المجال.

كيفية إعداد دراسة جدوى لبدء مشروعك الجديد:

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع هي الخطوة الأولى لأي مشروع جديد, حيث أنها تساعد على وضع خطط مدروسة لإنشاء المشروع بهدف طرح مشروع ناجح و الوصول لأعلي عائد ربح من المشروع, كيفية دراسة الجدوى تكون كالتالي:

  •  وضع خطة تفصيلية للمشروع:

أهم خطوة هي وضع خطة تفصيلية توضح فكرة المشروع، و اهدافه الأساسية، حتى يتمكن فريق العمل من العمل عليها و السعي لتحقيقها.

  • دراسة حالة السوق:

تتم دراسة حالة السوق عن طريق دراسة المنافسين أصحاب المشاريع في نفس المجال و اكتشاف نقاط قوتهم، و مدي نجاحهم في هذه المشاريع.

  •  تحديد مخاطر المشروع:

من المهم عند دراسة مشروع النظر في المشاكل التي قد تعيق نجاح مشروعك، بغرض تفاديها و التصدي إليها, ومن المخاطر التي قد تواجهها: مخاطر تكلفة المشروع, و تغيراحتياجات العملاء, والمنافسة, و تكاليف التسويق.نتخصص في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية في دراسة الجدوي اللمشاريع الجديدة و القائمة علي أيدي أكبر الخبراء و المستشارين في المملكة العربية السعودية.

أنواع دراسة الجدوى التي تحتاج إلى إعدادها:

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع من أهم الدراسات اللازمة لنجاح المشروعات الجديدة أو نمو المشاريع القائمة، هناك عدة دراسات للمشروع يجب أن ينظر لها عند تحليل المشروع نقدمها لك من مكتب بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية كالتالي:

 دراسة الجدوى الأولية:

هي نموذج أولي يقتصر علي دراسة نواحي محددة من دراسة المشاريع  يتضمن الفكرة العامة للمشروع، التكاليف الأولية للمشروع، و دراسة السوق، و المخاطرالمحتملة و الهدف من هذه الدراسة تحديد إمكانية هذا المشروع أم لا.

دراسة الجدوى التقليدية:

ينطبق هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى على جميع المستويات من المشاريع الصغيرة والمتوسطة و الكبيرة, ويستخدم هذا النوع كل الشركات الاستشارية المتخصصة بإعداد دراسات الجدوى.

 دراسة الجدوى الشاملة:

ينفرد مكتب بيت الخبرات للاستشارات بإعداد دراسة الجدوي الشاملة وهي دراسة أكثر تفصيلًا من الدراسة الأولية, متكاملة لجميع نواحي المشروع التي تلعب دوراً أساسياً في جدوى أو المشروع أو عدمه، تشمل هذه الدراسة كافة جوانب المشروع.

ما الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟

قد يختلط الأمر بين دراسة الجدوي و خطة العمل لوجود بعض أوجه الشبه بينهما, و لكن تختلف طريقة دراسة الجدوى عن خطة العمل كالتالي:

  • تركز كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع على تقييم جدوى المشروع من الناحية المالية والاقتصادية والاجتماعية، وتشكل الأساس لاتخاذ قرار بشأن المشروع، و تعمل دراسة الجدوى على تحديد ما إذا كان المشروع قابل للعمل عليه أو يمكن تبديله بأفكار أخري، في حين خطة العمل تركز علي تحديد خطوات تنفيذ المشروع بناءً علي نتائج دراسة الجدوي, ويتم وضعها بعد انطلاق المشروع بالفعل.
  • تقوم دراسة جدوى مشروع بشكل أساسي على تحديد المخاطر التي قد تواجه المشروع من البداية، بينما تعمل خطة العمل على الحد من تلك المخاطر مواجهتها و التخلص منها لتحقيق نجاح المشروع.

لابد من الاستعانة ببعض خبراء المشاريع  ذوي الخبرة في إجراء دراسات الجدوي مثل خبراء بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية، ولكن عند تنفيذ خطة العمل يمكن الاعتماد على موظفين الشركة كجزء من أعمالهم الأساسية.

وفى النهاية, إن كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع هي الخطوة الأولى و الأساسية لنجاح أي مشروع جديد, تعتمد دراسة الجدوي بشكل أساسي علي التخطيط السليم, حيث أن التخطيط السليم لأي مشروع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذا المشروع من عدمه, مما ينعكس بدوره علي نمو الشركة أو المؤسسة ككل.

دراسة الجدوى الاقتصادية لها الكثير من الأهداف المرجو تحقيقها في تنفيذ مشروعك وذلك ما نعمل على تحقيقه في مكتبنا ،إذا كنت تبحث عن مكتب لدراسة الجدوى في السعودية فأنت في المكان الصحيح, في مكتب بيت الخبرات للاستشارات نساعدك لتقديم دراسة الجدوى لأي قطاع, مثل: قطاع التنمية الاجتماعية و القطاع الصناعي و القطاع الزراعي والقطاع السياحي و القطاع الإستثماري.

كما يمكننا أن نساعدك في عرض طريقة دراسة جدوى السعودية على مستثمر محتمل يقوم بالشراكة معك أو للمعرفة الشخصية عن الدراسة الخاصة بمشروعك، يضم مكتبنا فريق متخصص من الاستشاريين والخبراء الماليين والإداريين ذوي الخبرة الواسعة.

في بيت الخبرات نصنع معا قصة نجاح لمشروعك, تواصل معنا الان لطلب الخدمة.