مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

عندما يبدأ رائد الأعمال بالتفكير والتخطيط للبدء في مشروع أو نشاط تجاري ما، فإن عملية البحث عن اسم محل جذاب ورائع تبدأ، لأن للاسم عامل كبير في نجاح المشروع التجاري، واختيار الاسم أمر يسبب الحيرة لصاحب المشروع دائمًا.
وعند البدء في اختيار اسم المحل الذي ستبدأ فيه مشروعك التجاري يجب أولًا تحديد طبيعة النشاط الذي ستمارسه داخل المشروع، فالاسم يجب أن يكون مناسب لطبيعة النشاط بشكل كبير.
يُعد الاسم التجاري المميز أحد عناصر الهوية التجارية القوية، ويعبر باختصار عن قصة المشروع وما يقدمه من خدمات أو منتجات، وهو أكثر عناصر الهوية التجارية انتشارًا وتداولًا، فالاسم التجاري هو أول وأبسط تعريف للعلامة التجارية لدى العملاء، كما ينتقل بسرعة على كل وسائل النشر والتواصل.

فالتسمية مهمة في جميع مجالات الحياة، لذلك فإن اختيار اسم تجاري مميز لشركتك أو مشروعك التجاري من أهم خطوات التأسيس لعلامتك التجارية، كما أنها مَهمة صعبة، وتحتاج لتدقيق وعناية ومقارنة ومراعاة لعدة عوامل ضرورية في عملية الاختيار.

متى نبدأ بإختيار اسم تجاري مميز؟

عادةً ما تأخذ عملية الاختيار وقت ونقاشات ومجهود ووضع عدة اعتبارات في الحُسبان، فإذا لم يُحسن رواد الأعمال اختيار اسم مميز ومقبول اجتماعيًا لمشروعهم، سيتعرض لصعوبات عديدة طوال فترة تطوره. ولا يقتصر اختيار الاسم التجاري على بدء مشروع أو التأسيس لشركة جديدة فقط، فقد تحتاج لاختيار اسم تجاري مميز في مراحل مختلفة، ومنها:

تبدأ مشروع أو شركة جديدة، وتحتاج لاسم تجاري وشعار وموقع إلكتروني وبناء هوية تجارية كاملة.

بدأت منتج جديد أو خط إنتاج جديد وتحتاج إلى اسم وشعار خاص به داخل علامتك التجارية.

تطوّرت شركتك، وأصبح الاسم التجاري الحالي غير ملائم لوضع الشركة الجديد.

تحتاج لتغيير اسم علامتك التجارية، بسبب تشابهه مع علامات تجارية أخرى.

الاسم التجاري الحالي ذو دلالات سلبية داخل المجال الذي تعمل به.

الاسم التجاري الحالي يسبب ارتباك لدى العملاء عن طبيعة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

اندماج شركتك مع شركات أو علامات تجارية أخرى، فتحتاج لاسم تجاري جديد يجمع الشركات المندمجة.

ورغم تعدد الأسباب السابقة التي تدفعك للبحث عن اسم تجاري جديد، إلا أنها تندرج تحت نوعين أساسيين، هما: أن تختار اسم تجاري مميز لمشروع جديد، أو تُغيّر الاسم التجاري الحالي، مهما اختلفت أسباب التغيير.

أهمية اختيار اسم تجاري مميز:

لا يدرك معظم أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة أهمية اختيار الاسم التجاري، وقد ينفقون آلاف الريالات على اختيار اسم دومين موقعهم الإلكتروني، بينما لا يعطون اختيار الاسم التجاري لشركتهم الاهتمام وحجم الإنفاق نفسه.

إلا أن اختيار الاسم التجاري هو أهم عنصر من عناصر الهوية التجارية لمشروعك أو شركتك، وذلك لأنه أكثر العناصر ديمومة واستمرارية، بالإضافة لكونه واجهة العلامة التجارية، والوسيلة الأولى للتعريف بها، فأنت لا تختار اسم تجاري جديد كل شهر أو كل سنة، ولا يَسهل تغييره، بالإضافة إلى أن عملية تغيير الاسم التجاري في فترة زمنية قليلة غير مُستحبة.

فاختيار الأسماء بشكل عام عملية مهمة جدًا، وللاسم المُنتقى بعناية فوائد عديدة، وفي عالم الأعمال التجارية تحديدًا، يساهم اختيار اسم تجاري مميز في سهولة تذكر العملاء لعلامتك التجارية، وغالبًا ما سيحبونها، وبالتالي يشترون منها أو يفضلون تلقي خدماتها، والتعامل، خاصةً إذا ما اقترن الاسم بتجربة عملاء سابقين مميزة، وبالتالي ترشيحات وتقييمات عالية.

إنّ الاسم التجاري المميز ليس شرطًا للنجاح، إلا أنه شرط ضروري للتوسع والانتشار، فلا تتردد في تغيير اسم مشروعك التجاري إذا كان غير ملائم وذو انطباع سلبي، ومن الممكن أن تُضر التسمية السيئة للعلامة التجارية بجهود التسويق، خاصةً إذا كان الاسم صعب النطق أو التذكر، لذا يتطلب اختيار اسم تجاري مميز اتباع نهج واستراتيجية إبداعية منضبطة.

تأثير الاسم التجاري المميز:

التسمية التجارية عملية صعبة وذات مراحل طويلة، حيث تحتاج لمراجعة مئات الأسماء في نفس مجال عملك، حتى تتوصل لاسم تجاري مميز وغير مُستغل من قِبل المنافسين ومتاح في السجلات القانونية.

وبمجرد انتشار الاسم التجاري وظهوره، سيبدأ مدلوله في التغيّر وفقًا لتجربة العملاء مع العلامة التجارية، فاختيار الاسم مهم للغاية، ولكنه ليس العنصر والمؤثر الوحيد في صورة علامتك التجارية، فالاسم المميز لا بد وأن يتبعه تجربة مميزة في التعامل مع العملاء، فالاسم المميز لا يستطيع تحسين تجربة سيئة للعملاء، بينما التجربة السيئة لواحد من العملاء قد تقضي على اسم تجاري مميز.

ففي حال مرت علامتك التجارية بتجربة سيئة مع العملاء، والتي أثرت بالضرورة على سُمعة العلامة التجارية، فلن يكون الحل الأمثل بتغيير الاسم التجاري ما لم تُغيّر وتُحسّن في طبيعة التجربة والرحلة التي يمر العميل بها مع علامتك التجارية.

مواصفات الاسم التجاري المميز:

عملية اختيار اسم تجاري مميز صعبة للغاية، واختلفت الدراسات حول الطريقة الأمثل لاتباعها للوصول لاسم تجاري مميز، إلا أن هناك عدة سمات مشتركة لا بد وأن تتوافر عند اختيار الاسم التجاري، والتي ستسهل عملية الاختيار قليلًا، ومنها:

 سمات الاسم التجاري المميز

1. سهل التذكر

2. اسم مميز

3. مثير للاهتمام

4. اسم منطقي

بمعنى أن يرتبط الاسم بطبيعة ما تقدمه من خدمات أو منتجات، وليس بالضرورة أن يرتبط به بكلمة مباشِرة ومطابِقة، ولكن يمكنك أن تكون أكثر إبداعًا في خلق رابط بين الاسم وطبيعة عملك التجاري.

5. اسم مرن

عليك أن تختار اسمًا تجاريًا يتمتع بالمرونة والتكيّف مع الوقت، ولا يرتبط بفترة زمنية محددة أو منتج معين، والذي من المتوقع أن ينخفض الطلب عليه أو يختفي بعد فترة، ولكن اختر اسمًا يدوم طويلًا ولا يرتبط بحدث أو منتج بعينه، لتستطيع التطوير والنمو والتمدد معه ولا يفقد رونقه أو ارتباطه بما تقدم.

6. اسم بصري

بحيث يعبر عن جوهر علامتك التجارية، وتستطيع تخيل صورة مرتبطة بالعلامة التجارية مع ذكره؛ حتى يُنمي ارتباطًا عاطفيًا إيجابيًا مع العملاء، بالإضافة إلى سهولة تمثيله بصريًا، من خلال التصميمات والشعارات والرموز والألوان داخل الهوية التجارية البصرية.

Leave A Comment