مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

معنى اعادة هيكلة الشركات, أسبابها و أنواعها و خصائصها

معنى اعادة هيكلة الشركات, أسبابها و أنواعها و خصائصها

تعد إعادة الهيكلة أحد الخيارات الفعالة لمعالجة الأزمات عن طريق مجموعة من الاستراتچيات والخطط والسياسات تضعها الإدارة، و يستخدم معنى اعادة هيكلة الشركات لوصف اعادة عملية التنظيم التشغيلي أو المالي, بغرض زيادة الأرباح وتحسين كفاءة الأداء و التغلب علي الصعوبات المالية. في هذه المقالة سوف نتناول مفهوم إعادة الهيكلة و خصائصها و دورنا في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية في إعادة هيكلة الشركات.

ما هو معنى اعادة هيكلة الشركات؟

معنى اعادة هيكلة الشركات هو وصف للتغيرات التي تمر بها الشركة و التي قد تتم بشكل شامل، أو بشكل مختصر يقتصر على إعادة ترتيب إدارة من الإدارات أو علي نطاق أصغر في قسم من أقسام العمل حيث يقوم مديرو الأقسام بإعادة تنظيم الوظائف داخل القسم.

و تتم عملية إعادة الهيكلة نتيجة لعدة أسباب مثل: تراجع الإيرادات، أوكثرة الديون. و ليس بالضرورة أن يكون سبب إعادة الهيكلة هو تراجع الشركة مالياً أوتعرضها لخسارة كبيرة, يمكن أن تتم نتيجة لأسباب أخري, مثل: نقل الملكية أو تغيير في الأهداف الإستراتيجية – على سبيل المثال، قد تلجأ المؤسسة لعملية إعادة هيكلة بعد إطلاق منتج أو خدمة جديدة بدون نتائج ناجحة، مما يؤدي إلي عدم تحقيق إيرادات كافية لتغطية الرواتب وسداد ديونها.

تتم عملية هيكلة الشركات بشكل ناجح عن طريق شركة استشارات متخصصة مثل بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية. يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات خدمة إعادة الهيكلة علي يد فريق متخصص من الخبراء الماليين والإداريين.

ما هي الأنواع المختلفة لإعادة الهيكلة؟

يمكن تحقيق معنى اعادة هيكلة الشركات بطرق مختلفة, و تشمل الأنواع المختلفة لإعادة الهيكلة ما يلي:

إعادة الهيكلة القانونية:

  • تتم إعادة الهيكلة القانونية فيما يتعلق بالقواعد القانونية في الشركة من تغييرات؛ ويمكن أن تكون هذه التغييرات في أوراق العمل, الملكية، وما إلى ذلك.

عمليات الدمج والاستحواذ:

  • يعرف الدمج بإجتماع شركتان للقيام بأعمال تجارية سويا؛ والاستحواذ هو السيطرة المالية والإدارية لإحدى الشركات على نشاط شركة أخرى من خلال شراء جزء من الأسهم أو الأسهم كلها.

إعادة الهيكلة المالية:

  • تهدف إعادة الهيكلة المالية إلى تحسين وضع الشركة من خلال إجراء تغييرات في استراتيجية الشركة و هيكل أصولها و تشمل تلك التغييرات: تخفيض الديون,إعادة هيكلة الأصول ,زيادة حقوق الملكية.
  • التحول: تسعى إعادة هيكلة التحول إلى استبدال خطوط الإنتاج ونماذج الأعمال التجارية وإعادة الهيكلة التنظيمية وغيرها من المجالات.

 إعادة الهيكلة العرضية:

  • إعادة الهيكلة العرضية هي العملية التي تجعل الشركة من خلالها فرع من فروع الشركة أو قطاع من قطاعات الشركة كيان تجاري تابع لها, مما يعزز من  قيمة الشركة.

 تصفية الاستثمارات:

  • حيث تقوم الشركاة بتصفية استثماراها عن طريق إغلاق مواقع الفروع أو وحدات الأعمال بسبب توقعات الربحية.

أسباب إعادة هيكلة الشركات:

معنى اعادة هيكلة الشركات التنظيم و التغيير الذي يتم بالمنظمات بهدف تحسين أداء, و يتم تنفيذ إعادة هيكلة الشركات في عدة حالات كالاتي:

  • تغيير إستراتيجية الشركة:

عند تعثر الشركة أو المؤسسة, تحاول الإدارة إعادة هيكلة الشركات المتعثرة من خلال التخلص من بعض الأقسام أو الشركات التابعة التي لا تتوافق مع الاستراتيجية الشركة الأساسية.

  • قلة الأرباح:

قد تؤدي تقلبات السوق والتغيير في احتياجات العملاء إلى قلة الأرباح و تراجع الإيرادات, مما يؤدي إلي إجبار الشركات على إعادة تقييم عملياتها،  لتغطية تكلفة رأس المال و موائمة مواردها مع الظروف الاقتصادية السائدة، وتحسين وضع الشركة ليكون بمقدورها التنافس في السوق. 

  • تحول السوق:

في بعض الأحيان تكون إعادة الهيكلة الادارية للشركات ضرورية لاغتنام فرصة جديدة في السوق أو للاستفادة من الأسواق المتغيرة أو سلوك المستهلك للمنتجات أو الخدمات.

  • تغير حجم الشركة:

سواء كانت الشركة تتقلص أو تنمو, يجب أن تتغير الهياكل الداخلية نظرًا لتقلب حجم الشركة. يمكن أن تؤدي إعادة هيكلة الشركة إلى نمو الشركة و زيادة كبيرة في أعمالها التجارية. بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية مكتب متخصص في خدمات إعادة الهيكلة في مكتب بيت الخبرات للاستشارات، نقدم الاستشارات المالية والاستراتيجية و خدمات اعادة الهيكلة الادارية علي يد نخبة من الخبراء المختصين.

خصائص إعادة هيكلة الشركات:

تعرف إدارة الشركات مصطلح معنى اعادة هيكلة الشركات لوصف إعادة التنظيم، بهدف سداد مديونياتها والتغلب على الصعوبات المالية و زيادة الأرباح, و تتمثل خصائص إعادة هيكلة الشركات فيما يلي:

  1.  التغييرات في إدارة و استراتيجية الشركات.
  2. تحسين الميزانية العمومية، من خلال التخلي عن القسم غير المربح من أعمالها.
  3. تخفيض عدد الموظفين عن طريق التخلي عن أو بيع الجزء غير المربح من الشركة.
  4. التخلص من الأصول غير المستغلة في المنظمة، مثل حقوق براءات الاختراع.
  5. القيام بحملات علاقات عامة لإعادة الشركة إلى مكانتها عند المستهلكين.
  6. إعادة التفاوض على عقود العمل بغرض تقليل المصاريف.
  7. إعادة تنظيم الوظائف مثل التسويق والمبيعات والتوزيع.
  8. إعادة تمويل الديون أو جدولتها لتقليل مدفوعات الفائدة.

بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية: شريكك في إعادة هيكلة شركتك, في مكتب بيت الخبرات للاستشارات نضمن لك إتمام عملية إعادة هيكلة ناجحة لشركتك أو مؤسستك,علي يد نخبة من افضل المستشارين المتخصصين في الاستشارات الإدارية و المالية.

وتشمل خبرة مكتب بيت الخبرات للاستشارات في مجال إعادة الهيكلة ما يلي:

تمر عملية إعادة الهيكلة عن طريق مكنب بيت الخبرات للاستشارات بثلاث مراحل كالتالي:

المرحلة الأولي: فحص الوضع الحالي المنشأة وبيان نقاط الضعف.

المرحلة الثانية:  اعداد الخطة التشغيلية لأعمال التطوير وتحسين الأداء.

المرحلة الثالثة: تطبيق الخطة ومراقبة التنفيذ, كما في النقاط التالية:

  • اعداد السياسات المالية و الهيكلة الإدارية  طبقا لقانون العمل السعودي طبقا لحجم و نشاط الشركة مع  تحديد مسارات العمل المنطقية و تسلسل المهام بين الإدارات المختلفة للعمليات.
  • إعادة هيكلة الأجور: و تعمل على تحديد عدد الموظفين المناسب لكل إدارة و الأجور المناسبة طبقا لكل درجة وظيفية و الحد الأدنى و الأعلى و العمل على خفض معدل دوران الموظفين.
  • السلم الوظيفى ، و يشمل درجات كل موقع وظيفى و تسكين الموظف على الدرجة الملائمة لمهاراته و يساعد الموظف على معرفة تفاصيل مستقبله العملي، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سعي الموظف للتطور مما يزيد من ولاء الموظفين للشركة و جذب كفاءات جديدة.

اعداد الوصف الوظيفي و الآجراءات التنفيذية للمواقع الوظيفية بناءا على الهيكل التنظيمى الحالي او يمكن تعديله بناءا على رغبة العميل و التوصيات من جانبنا في بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية.

وفى النهاية, عملية إعادة الهيكلة هي أحد الخيارات الضرورية و الفعالة لمعالجة الأزمات في المنظمات أو الشركات, تؤدي عملية إعادة الهيكلة  إلى نمو الشركة و زيادة أرباحها بشكل كبير و تطور موظفيها عن طريق توظيفهم بشكل سليم حسب خبراتهم. يعبر معنى اعادة هيكلة الشركات عن عملية التنظيم الوظيفي أو المالي للمنظمة أو الشركة, بغرض زيادة الأرباح وتحسين الأداء و التغلب علي الصعوبات المالية. تتم عملية إعادة الهيكلة نتيجة لعدة أسباب مثل: تراجع الإيرادات، أوكثرة الديون, أو نقل الملكية أو تغيير في الأهداف الإستراتيجية للشركة.

تتم عملية هيكلة الشركات بشكل ناجح عن طريق شركة متخصصة للاستشارات الادارية و المالية مثل بيت الخبرات للاستشارات المالية والإدارية. يقدم مكتب بيت الخبرات للاستشارات خدمة إعادة الهيكلة المالية و إعادة الهيكلة الإدارية ناتجة عن أعوام من الخبرة علي يد فريق متخصص من الخبراء الماليين والإداريين.

لطلب خدمة إعادة الهيكلة للشركات أرسل لنا الآن وأحصل على متابعة ومراقبة تنفيذ أول 3 شهور.

تواصل معنا الآن  لطلب خدمة إعادة الهيكلة للشركات وأحصل على متابعة و دعم دائم ومراقبة تنفيذ أول 3 شهور.