مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

يعتمد النجاح في أي مشروع على النجاح في تقديم تجربة مميزة للعميل، ومع أن الكثير من أصحاب المشاريع لا يهتمون أو يعرفون ماهية تجربة العميل، وذلك يتسبب بحدوث مشاكل كثيرة ذات تأثير على المدى البعيد وقد تؤثر على سمعة المشروع أو الشركة بأكملها، وبناء تجربة عميل ناجحة يحتاج لالتزام كامل من جميع موظفي المشروع وضرورة الالتزام بخطة العمل الموضوعة من أجل التفوق والنجاح في العمل وتقديم أفضل خدمة للعملاء ومنافسة المشاريع الأخرى.
وقد يعتقد البعض من أصحاب المشاريع _أيا كان حجمها_ أن الاستعانة بالمشاهير أو الإعلان عند المؤثرين هو اقوى انواع النجاح، مع أن تكلفته عالية ونتائجه غير مضمونة، لأن ذلك يأتي من اعلان مدفوع وليس من تجربة أو ثقة عميل بالخدمة.”.

“تجربة العميل”، ما هي؟
هو مصطلح يطلق على الانطباع الذي يأخذه العملاء عن مشروعك أو شركتك بعد المرور بجميع مراحل رحلة العميل أو بعد أي تفاعل لهم مع علامتك التجارية، وينتج عنه تصور نهائي عنك وعن شركتك قد يكون إيجابياً أو سلبياً حسب فعالية تجربة العميل عندك ومدى تخطيطك لها.
ولضمان الحصول على تجربة العميل ناجحة ومميزة في شركتك، رتبنا لك بعض الأفكار المفيدة:

6 أفكار مفيدة تساعدك في تحسين تجربة العميل:

وفق الإحصائيات فإن أن أكثر من 76% من العملاء يتوقعون أن الشركات تفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم، ولكي تكون عند حسن ظن عملائك ولتستطيع تقديم تجربة عميل مثالية لهم نوصي باتباع النصائح التالية:

1. ضع نفسك مكان العميل

لتحسين تجربة العميل في شركتك ضع نفسك في مكان العميل بحيث تفهم نقاط الضعف والقوة في تجربة العميل لديك، ثم اسأل نفسك: ما مدى فعالية تجربة العميل التي خضتها؟
هل هي جيدة بما يكفي لتشجيع العملاء على مواصلة التعامل معك؟
ما الذي يمكن فعله لتحسين التجربة أكثر؟
وعندما تجيب على هذه الأسئلة تكون قد خطوت أول خطوة نحو تحسين تجربة العميل.

2. تطوير خدمة العملاء

ان تطوير خدمة العملاء لن يساهم فقط في تحسين تجربة العميل وزيادة رضا الزبائن، بل ويساعد أيضاً على تحسين سمعة شركتك وزيادة الأرباح بنسبة كبيرة، فحسبما تشير الإحصائيات تحقق الشركات التي تركز على خدمة العملاء أرباحاً أكثر ب 60% من غيرها.

3. تحدث ثم استمع إلى عملائك

تعد هذه الطريقة واحدة من أفضل وأسهل طرق تحسين تجربة العميل، حتى لو كنت تملك فكرة عما يريده عملائك، فدائماً ما تكون هناك تفاصيل لا يمكن معرفتها من دون إجراء الأبحاث اللازمة، يمكنك مثلاً استخدام أدوات استطلاع الآراء أو سؤال متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي عن آرائهم.

4. اهتم بعلاقتك مع عملائك

من أفضل طرق تحسين تجربة العميل وأكثرها فعالية، اظهر لعملائك أنك تهتم بهم عن طريق نشر محتوى مؤثر على كل من موقعك وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فمثلاً بعض الشركات تنشر رسالة تشكر فيها جميع متابعيها عندما تربح جائزة ما أو عندما يحين وقت الذكرى السنوية لتأسيس الشركة.
والاهتمام بتهنئتهم في الاعياد والمناسبات الوطنية، وقد تقوم بعض الشركات بعمل خصومات وجوائز لبعض المتابعين والعملاء.

5. تطوير ثقافة لدى الشركة عن أهمية التركيز على العملاء

لا تكافح لإنشاء فريق واحد فقط لإدارة تجربة العملاء في شركتك، بل حاول أن تجعل جميع موظفيك مناصرين لأهمية تجربة العملاء. للقيام بذلك، فمن الضروري تطوير ثقافة تتمحور حول العملاء في جميع مستويات الشركة.

6. الاستفادة من تقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي

قد ساهم التطور التقني على تحسين تجربة العميل بشكل كبير، ويمكن الاستعانة بروبوتات المحادثة وتوفير 30% من تكاليف خدمة العملاء وبذلك تضمن الإجابة على 80% من الأسئلة الشائعة، كما أنها تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ولا يحتاج العملاء عند التعامل معها إلى الانتظار لمدة طويلة.

لا شك أن تجربة العميل توفر فرصة رائعة لتحسين الشركة ورفع أدائها في جميع المجالات، أي أنها من أهم الوسائل التي تضمن التميز لشركتك، ويبقى توفير تجربة العميل الإيجابية هو أمرٌ بالغ الأهمية في طريقك لتحقيق النجاح لأعمالك، فالعميل السعيد هو الشخص الذي من المرجح أن يصبح عميلًا مخلصًا، وهو الشخص الذي يمكنه أن يساعدك في النجاح وزيادة إيراداتك.

Leave A Comment