مرحبا بكم فى بيت الخبرات
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise
542412210 966+
Info@houseexpertise.com
المملكة العربية السعودية
House ExpertiseHouse ExpertiseHouse Expertise

تحتاج إلى التخطيط الاستراتيجي إذا كان فريق عملك يعمل بعشوائية وتخبط ولا يوجد هدف لهم لتحقيقه

لماذا أعد خطة استراتيجية؟

إن أفضل ما يمكنك أن تبدأ به في شركتك أو مشروعك هو عمل الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي وذلك لن يتم بشكل صحيح إلا عن طريق شركة استشارات مالية وإدارية، لذا فنحن نرحب بك في مكتب الخبرات للاستشارات لنقدم لك هذه الخدمة، وأهميتها تتمثل في:-

  • بشكل مبسط إذا كانت لديك شركة دون تخطيط فأنت لا تهتم بنمو أعمالك أو حتى الحفاظ على ما حققته.
  • أيضا إن كنت غير راض عن أداء عملك ولا يوجد لديك أي تخطيط للمستقبل القريب أو البعيد ولا تعرف حتى هل هذه الأرباح مناسبة لاستثمارك الحالي وتتوافق مع نسب صافي الأرباح في النشاط المماثل.
  • يتمثل أيضا احتياجك إلي التخطيط الاستراتيجي إذا كان فريق عملك يعمل بعشوائية وتخبط ولا يوجد هدف لهم لتحقيقه.

فليس معنى أننا نعمل ظاهريا فهذا يؤدى الى النجاح، فكثير من الشركات تفشل أو لا يوجد لها تواجد حقيقى بسوق العمل رغم العمل الدؤب والطويل.

هدف التخطيط الاستراتيجي SWOT المشتقات مؤشرات الآداء KPIs نصائح هامة

يتمثل هدف التخطيط الاستراتيجي للشركات للإجابة على أهم سؤال وهو:-

  •  هل تلك فقط النتائج التي يجب الوصول إليها من عملي سواء هدف أرباح أو توسع؟
  •  وما هو الوضع الصحيح للشركة بعد عامين أو خمسة أعوام من الآن وما الذي يجب أن تبلغه وتحققه من أهداف؟

 وذلك سواء كانت شركات أشخاص أو شركة مساهمة. إذا كنت غير راض عن أداء العاملين لديك أو لا تعلم هل كل ما يقومون به هو الصحيح وتريد أن ترسم لهم أهداف بشكل منفرد حتى تجتمع وتصب في النهاية في الهدف الاسراتيجى الذي تنشده فأنت تحتاج إلى التخطيط الاستراتيجي وذلك بدراسة فرصك المتاحة التي يمكن استغلالها.

وهو من محاور التخطيط الاستراتيجي وعبارة عن تحليل (SWOT Analysis) يقدمها لك مكتب التخطيط الاستراتيجي وهو عبارة عن تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف والتهديدات والفرص لمشروعك أو شركتك، وذلك لتحقيق هدفك بعد عدد محدد بالتخطيط من السنوات أو الشهور.

كما أيضا تتحول من العمل بطريقة رد الفعل إلى الفعل المباشر فمثلا إذا واجهت فشل فى تحقيق التخطيط وأهدافه وخطة التسويق الخاصة بك لفرع معين أو منتج جديد لمنظقة معينة فهل هناك خظة لمواجهة ذلك محددة من البداية فى هذه الحالة وما هو التصرف السليم والصحيح لمواجهة ذلك؟ ويعد كل هذا من فوائد التخطيط الاستراتيجي السليم.

التخطيط التشغيلى باستخدام طريقة Smart Goals  

والمقصود بالتخطيط التشغيلى هو ترجمة استراتيجية التخطيط إلى خطط سنوية بأهداف محددة تستطيع قياسها بشكل كمى باستخدام الأرقام والنسب فمثلا:-

(مندوب المبيعات يجب عليه تحقيق عدد زيارات ناجحة من اجمالى عدد الزيارات التى يقوم بها للعملاء المستهدفين مثل 70%) فهذا هدف واضح يمكن قياسه وتحديد المسؤولين عن النتائج فى وقت محدد وتحديد ما هى الإجراءات التي عليهم تنفيذها وخلافه لتحقيق ذلك، وهو من أهم طرق التخطيط الاستراتيجي التي يجب اتباعها في عمل الخطة الاستراتيجية.

إدخال واستخدام نظام الـ KPIs فى قياس الأداء على مستوى المنظمة ومستوى الإدارات وعلى مستوى العاملين وتحديد مؤشرات التخطيط الاستراتيجي التى تقيس ذلك.

  •  إنشاء وتنفيذ نظام بطاقات الأداء المتوازن BSC، في ترجمة الخطط الاستراتيجية والأهداف.
  • إعداد ال Business Plan وذلك طبقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة مسبقا وبعد دراسة الأوضاع الحالية والبيانات التاريخية وخطط التوسع وإن كانت الشركة تعمل طبقا ل Business Plan سابقة أم لا.
  • عمل الموازنات التخطيطية التي تضمن التوجه نحو الهدف والتي تبدأ من إعداد موازنة المبيعات أو الإيرادات، ثم المشتريات والمخازن وموازنات للتكاليف المباشرة أو التكلفة التشغيلية مفصلة وكل مدير إدارة وقسم مسؤول عن تنفيذها وعند التنفيذ يتم مقارنة الأهداف المقدرة مع الأهداف المحققة فعليا كل ثلاثة أشهر حتى لا ننتظر إلى نهاية العام ثم نفاجأ بأهداف محققة غير ما كنا نأمل إليه.

ونحن في مكتب الخبرات للاستشارات وباعتبارنا أيضا مكتب التخطيط الاستراتيجي ننصحك بأن لا تبدأ في التخطيط الاستراتيجي وما يتبعه إذا كنت لا تنوي الالتزام به وذلك كونك مالكا أو صاحب مصلحة أو كلجان تنفيذية وتفهم فريق عملك وإشراكه بالتخطيط وتحمل المسؤولية وتجنب نوع العمل الروتيني ومقاومته للتغير لاعتياده على طريقة عمل محددة ولا يوجد لديك الكفاءات البشرية اللازمة للتنفيذ وليس لديك من أدوات وإجراءات وسياسات رقابية تستطيع من خلالها إلزامهم بالتقييد بخطة محددة فلا تكلف نفسك تكلفة مادية وقم وبتوفير مجهودك ووقتك لأنك في النهاية لن تستفيد من التخطيط الذي تم لأن التنفيذ أهم كثيرا من التخطيط.

احصل الآن على متابعة ومراقبة التنفيذ أول 3 شهور معم دعم دائم عند طلبك لخدمة التخطيط الاستراتيجي لشركتك أو مشروعك.